جريدة إلكترونية بإسبانيا

ارتفاع إيجار المنازل بإسبانيا يخرج مواطنين إسبان واجانب للإحتجاج .

إسبانيا / يوسف بوسلامتي .

عرف الربع الثاني من سنة 2024 ارتفاعا صاروخيا في أسعار إيجار المنازل ، حيث تظاهر الآلاف في العاصمة الإسبانية مدريد ، للمطالبة بتوفير المزيد من المساكن بأسعار معقولة وسط غضب متزايد بين السكان من ارتفاع أسعار المنازل .

وتحت شعار : السكن حق وليس تجارة ، تظاهر مستأجرون للمطالبة بخفض إيجارات المساكن وتحسين ظروف المعيشة ، كما هددوا بعدم دفع إيجار المنازل .

وقد طالب المحتجون بتوفير مساكن بإيجارات في متناول الجميع ، لأن الأسعار الملتهبة أغضبت بالدرجة الأولى الإسبان الذين نددوا بهذا الإرتفاع الصاروخي الذي يفوق قدراتهم ،

وحسب ماصرحت به الحكومة الإسبانية فإن أكثر من 12 الف محتج نزلوا إلى الشارع ، فيما صرح العديد من الغاضبين لوسائل الإعلام بالعديد من التصريحات المنددة بهذا الإرتفاع ، حيث عبروا على انهم أصبحوا غير قادرين على العيش في مدنهم ، بل يدفعونهم للخروج من المدن ، وطالبو من الحكومة التدخل والقيام بإجراءات تنظيمية للأسعار والإسكان .

وقد سبق للحكومة الإسبانية ان نظمت حملة صارمة على الإيجارات لفترات قصيرة والإيجارات الموسمية الخاصة بقضاء العطلات ، لكنها تواجه صعوبة في تحقيق التوازن بين الترويج للسياحة التي هي المحرك الرئيسي لاقتصادها ، ومعالجة شكاوى المواطنين من الإرتفاع المهول في الإيجار الذي اصبح يؤرق المواطنين .

من جهة أخرى ساكنة مدينة برشلونة والمناطق المجاورة خرجوا إلى الشارع ايضا احتجاجا على سباق لليخوت إذ حمل المحتجون هذا الحدث الرياضي مسؤولية ارتفاع الإيجارات بعد دخول السائحين بأعداد كبيرة إلى المدينة .

وحسب بعض المصادر قريبا ستمنح مساعدات من أجل التغلب على غلاء إيجار المساكن في إسبانيا .

تعليقات