جريدة إلكترونية بإسبانيا

الحكومة ترفع الحد الأدنى للأجور إلى 1000 يورو بدعم من النقابات.

كتالونيا7/24.

 توصلت الحكومة إلى اتفاق مع النقابات بشأن زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور بين المهنين  في عام 2022، وسيكون ذلك  اعتبارا من 1 يناير من هذا العام ، سيكون الحد الأدنى للأجور 1000 يورو شهريًا.

قالت النائبة الثانية للرئيس الحكومة  ووزيرة العمل يولاندا دياز ، بعد إعلان الاتفاق مع النقابات والاتحاد العام  للشغل: “تعتبر إسبانيا ذات الأجور المنخفضة مقارنة مع دول الإتحاد الاوروبي”. على هذا الأساس تم إغلاق الاتفاقية دون إجماع رجال الأعمال، إذ رفضت CEOE أمس بشكل قاطع الزيادة إلى 1000 أورو شهريا.

 دافعت الحكومة على هذه الزيادة واعتبرتها ضرورية ، وأن طاولة الحوار مع النقابات وأرباب العمل قد تم إنشاؤها لإخضاع الزيادة لاستشارة الوكلاء الاجتماعيين ، وهذا لا يعني أنه يجب إخضاعها لاتفاق ثلاثي.

وأعلنت دياز في تصريحها لوسائل الإعلام  “أعتقد أنه هذا مهم للغاية بالنسبة لبلدنا، وستكون الزيادة بأثر رجعي اعتبارًا من الأول من يناير من هذا العام” ، موضحة أن الزيادة ستفيد الشباب والنساء أكثر.

في الوقت الحالي يبلغ الحد الأدنى للأجور 965 يورو شهريًا، ويبقى الهعدف بالنسبة لهم هو أن يصل العام المقبل إلى 60٪ من متوسط ​​الراتب في إسبانيا ، بحيث يمكن أن يصل إلى 1060 يورو شهريًا بحلول ذلك الوقت. وأشارت الوزيرة دياز إلى أنه خلال حكومة ماريانو راخوي ، كان الحد الأدنى للأجور هو 735 يورو شهريًا. وبلغت الزيادة منذ ذلك الحين 265 يورو ، بزيادة 26.5٪.

تعليقات