مغاربة كاتلونيا : تهافت التهافت على صيد الهفوات و فتنة النعرات.

كتالونيا24.

لماذا الراشد الرشيد لا يتفاعل مع مجموع مقالات المنبر او الموقع كما اسماه حيث تمت الاشادة بما قامت به الجمعيات المغربية خلال شهر رمضان و عن دورها في تاكيد الهوية المغربية بمكنوناتها الدينية و الثقافية؟ و لماذا تم التفاعل فقط مع تعليق ورد في سياق المزحة الساركاستيكية و التي هي من قبيل الفن الكاريكاتوري. و اسوق في هذا السياق ان قياس الايمان او الاسلام لا يمكن ان يقاس او يمس بحكم او بتدوينة، فليس الايمان ان يولى الوجه قبلة المشرق او المغرب و ليس الاسلام هو اللباس او الحجاب او اللحية، و لادراك معنى التعليق يجب وضع جملة من الاسئلة منها : ماهو نصيب الارامل والايتام و المحتاجين بما فيهم الشباب القاصر و المتشرد من مجموع ما جمعته بعض الجمعيات الدينية؟ هل وصل الى علمك ان مساجد اقفلت ابوابها امام طلبات المساعدة لمجرد اغاثة الشباب المتشرد خلال ازمة كورونا ؟ هل تعلم ان مركزا اسلاميا رفض ايواء الشباب مباشرة بعد يومين من وفاة اثنين من الشباب بسبب البرد القارس؟ هل تعلم ان مسجدا حرر شيكا بمبلغ كبير لفائدة البلدية و اهدى شاحنة كبيرة مملوءة بقنينات الماء الى المستشفى في اطار المساعدة على تجاوز ازمة كورونا ؟ هل تعلم ان بعض الفقهاء الذين لم يقبلوا بشرط طلب المساهمات اصبحوا من المغضوب عليهم؟ هل تعلم ان المساجد التي يسيرها رجال اتقياء هي وحدها التي اصبحت تتضامن من اجل ترحيل جثامين المغاربة  الذين قتلتهم الفاقة قبل الموت وتوفوا بلا كفيل او قريب يستطيع تحمل تكاليف نقل الجثمان؟ و النموذج يساق خلال شهر رمضان حيث لم يتم جمع تكاليف نقل جثمان مواطن مغربي و تكفل به مواطن محسن من طراكونا…
ان لكل مقام مقال، و يذكر في هذا الباب ان احد السياسيين البارزين كان في زيارة لقبر صديقه، فقرأ لوحة على القبر “هنا يرقد الرجل السياسي النزيه …” و رد قائلا: كيف امكن لكم دفن رجلين في قبر واحد ؟؟
هذا نموذج من نماذج التهكم على وضع مهترئ و هش و اغتنمها فرصة لأسألك بكل تجرد من اي حكم مسبق، لماذا لم تتفاعل مع مقالات الموقع في كل المجالات التي سبق لي الاشارة اليها بالواضح و الفاضح و بالمبهم و بالابهام حتى ؟ و منها ما انفرد به الموقع دفاعا عن المواطنين و عن سمعة و كرامة المغاربة وحتى عن الاعلام الملتزم النزيه؟
اين كانت الاقلام و الصور حينما كان مدير الموقع يصلب ويجلد و يهدد و يتوعد بالآلة اللوبية الفاسدة و المفسدة ؟
التريث في التدوين حكمة و الاعتذار بعد الخطأ شيمة و الايام سجال و الأقوال ديون و دول بين الناس، و يقول المثل المغربي الحكيم ” اذا كان الارعن احمقا فلا تعلمه الضرب بالحجر ” والرزانة تحكم علي بالتحدث اليك لانني مقتنع بانك لست ارعنا..

اترك تعليقا