جريدة إلكترونية بإسبانيا

مواطنون مغاربة يستنكرون تشديد إجراءات منح رخص المرور والتسجيل القنصلي بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة.

كتالونيا24.

المداومة بالقنصليات هي نظام يتم اعتماده في العديد من القنصليات لتسهيل الإجراءات والمعاملات المختلفة للمواطنين والمقيمين في بلد معين خاصة خلال فترة الصيف،  يتضمن هذا النظام وجود موظفين في القنصلية خارج ساعات العمل الرسمية أو في أيام العطل الرسمية لاستقبال ومعالجة الطلبات الضرورية والعاجلة.

إذ إعتمدت الدولة المغربية تخصيص مداومة بالقنصليات العامة لأجل تسهيل منح رخص المرور  والتسجيل القنصلي وبعض الإجراءات المستعجلة والتي تستدعي وجود خدمة قنصلية فورية مثل حالات الوفاة أو الأزمات كل هذا  يمكن أفراد الجالية التواصل مع القنصلية في أوقات غير تقليدية لحل مشاكلهم أو متابعة طلباتهم.

لكن الواقع ليس كما يتصوره المواطن المغربي بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة، إذ رن هاتفي بإتصال من “خ، ك”، يعربد من شدة الغضب عندما رفضت الموظفة منحه رخصة المرور إلا بعد إحضار تذكرة السفر بالباخرة إذا كان سيسافر بالسيارة.

تعقيدات مثل هذه ليس الأولى من نوعها التي تواجه المغاربة بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة التي توصلت بها كتالونيا24 من طرف مواطنين لحالات أخرى، إذ كيف يتم طلب إحضار تذكرة الباخرة ، خاصة وأن جل المغاربة يفضلون إقتتاء التذاكر بالموانئ التي تتغير فيها الأثمنة  بسبب العرض والطلب.

تعتبر عملية الحصول على رخصة المرور والتسجيل القنصلي في القنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة من الإجراءات التي قد تواجه بعض التعقيدات بسبب طبيعة المستندات المطلوبة والإجراءات الإدارية المعتمدة. تُعد هذه الإجراءات جزءًا من التدابير التي تتخذها القنصليات والتي من المفروض أن تكون بشكل سلس ومرن لضمان تنظيم عملية السفر .

رخصة المرور هي وثيقة سفر تصدر للمواطنين المغاربة في حالات محددة، مثل فقدان جواز السفر أو انتهاء صلاحيته أثناء الإقامة بالخارج. قد يواجه المواطنون بعض الصعوبات في الحصول على هذه الرخصة بسبب الشروط الصارمة التي تفرضها القنصلية، والتي تتطلب تقديم وثائق تثبت الهوية مثل بطاقة التعريف الوطنية وشهادة السكنى أو إثباتات أخرى تؤكد الوضعية القانونية للمواطن في البلد المضيف.

التسجيل القنصلي هو إجراء إداري يهدف إلى تسجيل المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج في السجلات القنصلية. هذا التسجيل يُمكّن المواطن من الاستفادة من مجموعة من الخدمات القنصلية، بما في ذلك تجديد الوثائق الشخصية، الحصول على الشهادات الإدارية، والمشاركة في الانتخابات الوطنية. على الرغم من أهمية هذا التسجيل، إلا أن عملية إتمامه قد تكون معقدة بالنسبة للبعض.

هناك عدة أسباب تساهم في تعقيد هذه الإجراءات، منها:
طلب القنصلية تقديم مجموعة من الوثائق التي قد يصعب الحصول عليها أو توفيرها، خاصة في حالات الطوارئ أو عندما لا يكون المواطن مستعدًا مسبقًا لهذه الإجراءات.
كما تتسم بعض الإجراءات بالبيروقراطية وتعقيد المساطر، وأحيانا عقلية بعض الموظفين، مما قد يؤدي إلى تأخير معالجة الطلبات.

مجموعة من التعقيدات تحتاج لموظفين لديهم أسلوب مرن في التعامل مع الحالات الإستثنائية،  ومع طلبات  المواطنين المغاربة في تسهيل الحصول على رخصة المرور أو التسجيل القنصلي في القنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة،  لأن هذه الإجراءات تبقى ضرورية لضمان السفر وكذا تجديد الوثائق المنتهية الصلاحية بالبلد الأصلي.

تعليقات