تصويت الاسبان من أصول مغربية في الإنتخابات المقبلة بإسبانيا ليوم 2023/07/23 سيكون يوما حاسما .

يوسف بوسلامتي/ طراغونة.

يوم 23 من شهر يوليوز القادم سيكون يوما مشهودا في تاريخ إسبانيا حيث ان المغاربة في صدارة الأجانب المقيمين، فقد نشر المعهد الوطني الإسباني للإحصاء “INE” معطيات بخصوص المهاجرين فقد بلغ عدد المغاربة المقيمين بطريقة شرعية بإسبانيا 734.402 شخص، وشكل هذا العدد ارتفاعا بحوالي 2.9٪ عن نفس الفترة من سنة 2018 ليتصدر المغاربة بذلك قائمة المهاجرين النظاميين الأجانب بإسبانيا.

ويأتي في المرتبة الثانية المواطنون الرومان فيما جاء البريطانيون في الرتبة الثالثة بينما المراتب الأخيرة عادت لمواطني الدول التالية : كولومبيا، الصين ، فينيزويلا ، وألمانيا.

على العموم فقد قدر المعهد الوطني للإحصاء بأن عدد سكان إسبانيا سينخفض بحوالي مليون نسمة سنة 2023 لأن إسبانيا تُسجل أقل نسبة خُصُوبة في أوروبا بمعدل 1،3 طفل لكل امرأة في سن الإنجاب إضافة إلى أن عددا كبيرا من الإسبان يُغادرون بلادهم ما دفع بالدولة الإسبانية إلى طرح تحفيزات لإعادة الإسبان المغتربين وخصوصاً الأطر ،وقد أعدت لذلك ميزانية خاصة تقدم مِنحا مالية لأداء تكاليف العودة للراغبين بها. في حين بلغ عدد المقيمين الحاملين للجنسية الإسبانية 42.077.117 شخصا.

التوقعات الرسمية والغير رسمية قدرت العدد الإجمالي للمغاربة المقيمين بإسبانيا بحوالي مليون شخص، أي حوالي 265 ألف مُقيم غير نظامي مقابل 734 ألف مُقيم شرعي.

إذن وجب على جميع الاسبان من أصول مغربية أن تعي اهمية المشاركة والتصويت يوم 23 يوليوز.

اترك تعليقا