الأحزاب الإنفصالية بكتالونيا  تسجل أسوأ النتائج التاريخية في إنتخابات 12 ماي منذ الثمانينيات.

كتالونيا24.

أعطت نتائج الانتخابات الكاتالونية الفوز للحزب الاشتراكي  الذي يتزعمه سلفادور إيلا. وحصول Junts على المركز الثاني مع تحسن في النتائج، بيما يعتبر الحزب الجمهوري الكتلاني ERC أكبر خاسر بانخفاض حاد مقارنة بانتخابات 2021.

12 مايو، عرف تصويت 5,754,931 ناخبًا كتالونيا لتقرير مستقبل البرلمان الكتلاني، إذ إعتبر الفائز الأكبر في تلك الليلة هو الحزب الاشتراكي الكتلاني لسلفادور إيلا. بحصوله على   42 مقعدا.

وهكذا، مع فرز ما يقرب من 100٪ من الأصوات، فإن نتائج الانتخابات الكاتالونية  رفعت الحزب الاشتراكي الكاتالوني كزعيم بلا منازع لهذه المرحلة الجديدة، مرحلة لم تعد فيها القوة للأحزاب الإنفصالية التي فقدت الأغلبية المطلقة التي ظلت تحتكرها منذ سنوات الثمانينات.

لقد تغيرت خريطة  نتائج الانتخابات بالبلديات الكاتالونية 2024 مقارنة بانتخابات 2021، حيث تمكن الحزب الاشتراكي الكتلاني PSC وJunts من احتكار أغلبية المقاعد في مقاطعات كتالونيا الأربع، على عكس ما حدث قبل ثلاث سنوات: PSC. يبقى مع تاراغونا وبرشلونة، وJunts مع ليدا وجيرونا. بهذه النتيجة، فإن الطريقة الأكثر ترجيحًا لتشكيل الحكومة الكتلانية هي من خلال التحالف الثلاثي بالاتفاق مع الحزب الجمهوري الكتلاني ERC (20) و Comuns  (6)، وإن كانت التصريحات الأولية لأراغونيس تنفي ذلك في المستقبل، وإعلانه أن مكانهم هو المعارضة للإشتغال على برنامجهم السياسي.

على مستوى المقاطعات، عزز سلفادور إيلا نموه على حساب حزب بيري أراغونيس (ERC)، الذي تعرض يوم الأحد لانتكاسة انتخابية بخسارة ما يصل إلى 13 مقعدًا، خاصة في مقاطعة تاراغونا، المعقل الرئيسي للحزب في المقاطعة لسنة 2021. يزيد PCS الكاتالوني أيضًا من عدد البلديات التي كان فيها الخيار المفضل لمواطني المحليات المذكورة. وهكذا، فإن الخريطة البلدية للأصوات الكاتالونية يحكمها مرة أخرى حزبان، PSC وJunts، اللذان يتقاسمان معظم أراضي كتالونيا.

لكن تبقى كل الإحتمالات واردة بعد إعلان نتائج الإنتخابات الكتلانية ل 12 ماي بما فيه إعلان إحراء إنتخابات جديدة.

اترك تعليقا