مؤسسة إبن بطوطة وجمعيات مدنية من إسبانيا وفرنسا تعرض فيلم “الطابع” لرشيد الوالي ببرشلونة “فيديو”.

أحمد العمري، بدر حليحال/ برشلونة.

جرى ، مساء السبت 24/02/2024 عرض الشريط السينمائي «الطابع» لمخرجه رشيد الوالي، بإحدى قاعات “أوسبيطالط” جهة برشلونة .

يأتي عرض الشريط الطويل للوالي في إطار جولته الأوروبية منها العرض ب«مونبلييه» الفرنسية. والجدير بالذكر أن شريط «الطابع» بالنسبة لرشيد الوالي يعدّ ثالث فيلم طويل في مساره السينمائي.
الفيلم ناطقا بالفرنسية والدارجة المغربية تم وضع ترجمة كتابية له بالإسبانية، وهو ويعالج موضوع ذا بعد إشكالي، له مدلوله اجتماعي وتربوي وثقافي وإقتصادي ونفسي، يتعلق الأمر بموضوع الهجرة، وما يترتب عنها من قصص .

أحداث الفيلم تتحدث عن هجرة قرويون للعمل في مناجم الفحم من بينهم العربي. يموت كل أصدقاء العربي الذي أخبره الطبيب بأنه لم يعد لديه أمل في الحياة، لأنه مصاب بمرض خطير، فيقرر العودة ليموت في بلده، لكن ليس قبل أن يرتب لنفسه مراسيم الدفن، وما يرافق هدا القرار من أحداث لها  علاقة المهاجر بالأبناء والأهل والأصدقاء…

بخصوص عرض فيلم الطابع بمدينه برشلونه في تصريح للمخرج والممثل رشيد الوالي اعتبر التجربة جد مهمه وناجحة، إد تعودنا في السابق أننا نقوم بجولات اوروبية لعرض أعمال مسرحية، وانا جد سعيد بهذه التجربه الاولى بعرض الفيلم، ما أبهرني هو التنسيق ما بين الجمعيات للعرض، وهدا سهل علي مجموعة من الامور، واضاف المخرج رشيد الوالي أنه لا يرى مانع في تقديم العرض الصفر لتجربة سينمائية في المستقبل، بخصوص جديد رشيد الوالي قال بأنه بصدد كتابه فيلم جديد “سجين الكراء” وقد انهيت تصوير فيلم تلفزيوني مع سي عبد الرحمن التازي.

في تصريح للسيد محمد الشايب رئيس مؤسسة إبن بطوطه قال أنا كمؤسسة ومن خلال إهتمامنا بالثقافة وكدا في إطار سياسة الإنفتاح والتعاون مع الجميع، وبعد إتصال الجمعية الاورو المتوسطية التي أبدت رغبتها في عرض الفيلم ببرشلونة قدمنا الدعم الكامل لها وبتنسيق أيضا مع جمعية A2G الرابطه الاورو مغربيه لطب المسنين وعلم الشيخوخة.

واضاف رئيس مؤسسه إبطوطه أن نجاح النشاط اليوم يجعلنا نفكر في عرض الفيلم ايضا بمدريد، من جانبهما عبرا رئيسي الجمعية الاورو متوسطية السيد أحمد  والدكتور الحافظي عماد رئيس الرابطة الاورو مغربيه لطب المسنين وعلم الشيخوخه على سعادهما بتنظيم ونجاح نشاط اليوم الذي يتناول موضوع جد مهم بالنسبه لنا كجاليه مغربيه مقيمه باسبانيا وفرنسا.

تجدر الإشارة الى أنه على هامش عرض فيلم الطابع لرشيد الوالي تم تكريم الفاعل المدني السيد الطيبي عظوم رئيس جمعيه التجار المغاربه ببرشلونه إعترافا من الفعاليات المدنيه لما قدمه الرجل من أعمال وتضحيات لخدمه التجار والباعة ببرشلونه، وكذا تضحيته في عده محطات لخدمة القضيه الوطنية بنكران للدات.

اترك تعليقا