القنصلية المغربية بتراغونا نموذج يحتذى به.

تاراغونا /يوسف بوسلامتي.

بعد زيارة مراسل جريدة كاتالونيا 24 للقنصلية العامة بتاراغونا tarragona لقضاء بعض أغراضه الشخصية أثار انتباهه سيدة تدخل لمكتب تلو الآخر ثم تقف للتحدث مع المواطنين المغاربة الوافدين على القنصلية ومد لهم يد العون، كما لوحظ ايضا انها تقف على اي كبيرة وصغيرة تخص المواطنين المغاربة و تحاول جاهدة حل اي مشكل يخص الجالية ، وبعد استفسار المواطنين عن هوية السيدة ، لم يكن الجواب متوقعا لأنه غير مألوف ، لم تكن السيدة إلا القنصل العام شخصيا السيدة إكرام شاهين الذي دار الحديث عنها بين المواطنين الذين أثنوا عن السلوك الحسن و المعاملة الائقة التي تمتاز بها السيدة وفي مقدمتها تقريب الإدارة من المواطن .
وبما ان شعار جريدة كاتالونيا 24 هو التميز بنقل وتتبع الأحداث السياسية والإقتصادية والإجتماعية بإسبانيا بصفة عامة ، وبكتالونيا بصفة خاصة ، دعم النسيج الجمعوي لمغاربة العالم بإسبانيا وباقي أنحاء العالم بالمتابعة والتغطية دون التقيد أو الإنحياز لأديولوجية معينة ، وكذا شجب كل عمل غير لائق من اي كان ، في المقابل الشكر والتنويه بكل من يستحق ذلك .
وفي هذا الإطار لا يسعنا إلا ان نشكر السيدة القنصل العام على المجهودات الجبارة التي تقوم بها لخدمة الوطن والمواطنين “من لا يشكر الناس لا يشكر الله”
قام طاقم الجريدة بالبحث والتقصي عن بعض الأعمال والأنشطة التي قامت بها القنصلية لسنة 2024 :
–الإشراف والحضور المتميز للسيدة إكرام شاهي للجلسة العامة للمجلس الإقليمي لتاراغونا والذي قدم خلالها السيد نائب رئيس المجلس عمدة بلدية تاراغونا عرضا عن اشتغال هذه الإدارة وأعرب عن استعداده للتعاون مع هذا المركز القنصلي لصالح الجمعيات المغربية التي تهتم بتقديم مشاريع تخص تسهيل إدماج المهاجرين المغاربة في النسيج المجتمعي الإسباني الكتالاني .
— إفطار جماعي في شهر رمضان في عدة مدن كتلانية مع الجالية المغربية .
— التعريف بالموروث الثقافي تماشيا مع القرار السامي بجعل راس السنة الأمازيغية عطلة سنوية رسمية حيث أقيم نشاطا ثقافيا بالمناسبة تم خلاله تكريم فعاليات جمعوية مغربية من أصول أمازيغية .
— زيارة عمل للقنصلية من طرف نائبة عمدة ريوس ونائبة عمدة سالو لتبادل الآراء حول القضايا ذات الإهتمام المشترك في المجال الإجتماعي والهجرة .
— إشراف السيدة القنصل العام على افتتاح مقر الجمعية الثقافية للشباب والرياضة بالبندريل رفقة عمدة المدينة ومستشاري البلدية.
أما في إطار تقريب الإدارة من المواطنين افتتحت القنصلية ابوابها في شهر ابريل يوم السبت لتقديم خدماتها للمواطنين ، كما انه في شهر ماي ايضا كان حدث القنصلية المتنقلة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة ببلا فروجيل ، وكان ايضا لقاء بين القنصل العام السيدة إكرام شاهين وعمدة مدينة بلافروجيل تطرقا لأوضاع الجالية المغربية واندماجها داخل المجتمع وكذا بحث تطوير التعاون بين الطرفين .
— قنصلية متنقلة بمدينة سرقسطا من اجل تسليم الوثائق المنجزة .
” اجتماع مع رئيسة غرفة التجارة لتاراغونا وفريقها الدولي في ضوء التعاون المرتقب لعقد لقاء تجاري بين الطرفين .
كما ان القنصلية العامة لتاراغونا ستنظم لقاء تواصليا حول جل القضايا التي تهم الجالية المغربية بمشاركة كل من السيدة إكرام شاهين القنصل العام بتراغونا والسادة المحامون رضوان الناجي وهلال تاركو وكذا الخبير خالد القريوحي وإشراف نائب القنصل العام كمال الضهري
وذلك يوم السبت 8 يونيو على الساعة الرابعة والنصف مساء بالمركز الثقافي بوناڤيستا centre civic carrer onze 13 Bonavista 43100Tarragona
نبذة تعريفية عن السيدة إكرام شاهين القنصل العام للمملكة المغربية بتراغونا .
السيدة إكرام شاهين متزوجة و أم لثلاثة اطفال.. تعتبر أصغر قنصل عام تدير القنصلية العامة بتارغونا منذ سنة 2022 , درست باسبانيا حيث تقلدت عدة مناصب منها : نائبة السفير بسفارة المملكة المغربية بالمكسيك ، رئيسة مصلحة أمريكا الجنوبية بمديرية الشؤون الأمريكية لوزارة الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مستشارة سياسية بسفارة المملكة المغربية بمدريد، مستشارة بسفارة المملكة المغربية في ليما، مستشارة مديرية الشؤون الأمريكية لوزارة الخارجية والتعاون الأفريقي و والمغاربة المقيمين بالخارج. حاصلة على شهادة في الهندسة السياحية من جامعة ملقة بإسبانيا (UMA) ، ماجستير في العقارات والتخطيط الإقليمي والسياسة السياحية من جامعة ملقة إسبانيا (UMA) ،
دبلوم الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية (AMED) ، دراسات الدكتوراه التعاون السياحي من أجل التنمية بجامعة ملقة إسبانيا (UMA) ، كما أنها عضو مشروع البحث الأكاديمي «السياحة والتنمية في البحر الأبيض المتوسط» بجامعة ملقة وجامعة جزر البليار ، ولها عدد من المساهمات العلمية في الدراسات السياحية ومجال البيئة وأيضا انخرطت في عديد من الجمعيات وساهمت في عدد من المـؤتمرات وبرامج التبادل أهمها دورة جامعية “المدن التاريخية في البحر الأبيض المتوسط“ قطاع السياحة والديناميكية الثقافية بجامعة ملقا. وبرنامج تبادل إيراسموس بالكلية الجامعية في برمنغهام المملكة المتحدة ، وكذا برنامج التبادل بجامعة ويلفريد لوريير بكندا .
السيدة إكرام شاهين الجمعوية تركت ايضا بصمتها بالعمل الجمعوي ، هي عضو مؤسس في الجمعية الخيرية (APA) وجمعية الملائكة الصغار بالمغرب و عضو شبكة النساء الدبلوماسيات في المكسيك (RMDM).

اترك تعليقا