رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيزيدافع عن دولة فلسطين على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كتالونيا24.

اعترفت الحكومة الإسبانية رسميًا بدولة فلسطين، يومه الثلاثاء، بقرار من مجلس الوزراء. وأكد الرئيس بيدرو سانشيز أن القرار “ليس ضد أحد، وعلى الأقل ضد إسرائيل”، وأوضح أنه يأمل في رؤية فلسطين التي تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية، محكومة. من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية. وحذر سانشيز من أن إسبانيا لن تعترف بأي تغيير في خطوط حدود عام 1967 لا يستجيب لاتفاق بين الطرفين.

ويتم الاعتراف بالتنسيق مع النرويج وأيرلندا.

وفي بيان مؤسسي في قصر مونكلوا، برر سانشيز هذا القرار بأنه “السبيل الوحيد للتحرك نحو حل نعترف به جميعا باعتباره الحل الوحيد الممكن: وهو إقامة دولة فلسطين التي تتعايش إلى جانب دولة إسرائيل في سلام وأمن”. أمان”.

وقد التزم الرئيس بتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي في البحث عن تلك الدولة لتكون قابلة للحياة. “يجب أن تكون قابلة للحياة، مع ربط غزة والضفة الغربية بممر وتكون القدس الشرقية عاصمة لها. ومع السلطة الفلسطينية باعتبارها الحكومة الشرعية. رؤية تتماشى بالكامل مع قرارات الأمم المتحدة ومع موقف الاتحاد الأوروبي. ولهذا السبب لن نعترف بالتغييرات في خطوط حدود عام 1967 التي لم يتفق عليها الطرفان”.

وبعد رد الفعل الإسرائيلي على القرار الإسباني، أشار رئيس السلطة التنفيذية إلى أن الحكومة لا تتخذ هذه الخطوة “ضد أحد”. وأكد: “حتى أقل ضد إسرائيل، الشعب الصديق الذي نحترمه ونقدره والذي نريد الحفاظ على أفضل علاقة ممكنة معه”.

في الواقع، أصر بيدرو سانشيز على أن الاعتراف بدولة فلسطين هو أيضًا علامة على “رفضنا المباشر والمدوي لحماس، التي تعارض حل الدولتين”. وأضاف أن إسبانيا أدانت منذ اللحظة الأولى وبكل قوة الهجمات الإرهابية التي وقعت في 7 أكتوبر، وهذه الإدانة هي التعبير المدوي عن التزامنا المطلق بمكافحة الإرهاب.

وخلال بيانه، ذكر الرئيس أنه اعتبارًا من اليوم ستدافع إسبانيا عن “ثلاث أولويات” في حل الصراع في الشرق الأوسط، الذي بدأ تصعيده الأخير للعنف في 7 أكتوبر مع الهجمات الإرهابية التي نفذتها حماس على الأراضي الإسرائيلية واستمرت لاحقًا. بالمذبحة التي ترتكبها حكومة نتنياهو في غزة رداً على ذلك.

وقال سانشيز: “من أجل وضع حد لأزمة غير مسبوقة في قطاع غزة، ندعو إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن لدى حماس”، مشددا على أن السلطة الفلسطينية “شريكة للسلام”. ”

وأضاف أن “القرار الذي تتخذه إسبانيا اليوم يرتكز على احترام القانون الدولي والدفاع عن النظام الدولي استنادا إلى القواعد والمبادئ التي ترشدنا دائما مهما كان السياق، سواء في غزة أو في أوكرانيا”.

وأكد سانشيز أنه بهذه الخطوة، تتحمل إسبانيا “مسؤوليتها في البحث عن السلام والأمن والرخاء لجميع الشعوب، كما هو مبين في ديباجة دستورنا. واختتم: “نحن نتصرف وفقًا لما هو متوقع من دولة عظيمة مثل إسبانيا”.

وبذلك تنضم إسبانيا إلى أكثر من 140 دولة حول العالم تعترف بالفعل بفلسطين. وفي نفس الوقت الذي اتخذت فيه بلادنا هذه الخطوة، اتخذت النرويج وأيرلندا هذه الخطوة. وتهدد إسرائيل، التي استدعت بالفعل سفراءها في الدول الثلاث للتشاور، بعواقب أكثر خطورة في المستقبل في شكل انتقام.

اترك تعليقا