قراءة في الانتخابات الكتلانية ليوم 12 ماي 2024.

فوزي هليبه – ليريدا جهة كتالونيا.

تحليل سوسيولوجي.

عبر بارونات الحزب الاشتراكي الاسباني عن ارتياحهم من نتائج الانتخابات الكتلانية الاخيره المنعقدة يوم الأحد الصارم 12 ماي 2025، رغم ان توقعاتهم كانت تروم سقفا أعلى مما حصل عليه.. و الحقيقه أن الخزب الاشتراكي الكتلاني قد نجى باعجوبه من طوفان اليمين الذي يهب في الافق.. خصوصا اذا اخذنا بعين الاعتبار الوضعية التي يعيشها ما تبقي من أطراف اليسار الكتلاني بشقيه ، الاشتراكي الديموقراطية ( سياسيا تعرف كتيارات إصلاحيه (الحزب الجمهوري الكتلاني.حزب بوديموس حاليا تحت اسم sumar ..) و كذلك بشقها الاخر الذي يمثله اليسار الاستقلالي الكتلاني المعاديب للراسمالية Cup..

اليسار الكتلاني حاليا يتميز بفقدان البوصله و البعد عن نبض الشارع خصوصا الطبقات التي تأثرت بشكل قوي من سيروره استنزاف و مسلسل الفقر و غلاء المعيشه و التراجع عن حقوق كانت مكتسبه حتى مرحلة قريبه..

كل هذا انضاف اليه عامل الهويه (و هو عامل حاسم في الصراع السياسي) هذا العامل فقد بهيجه الذي ميز الوضع الكتلاني الحالي.. و هو ما يعني ان كتالونيا قد دخلت مرحلة و اطوار جديده مختلفه عن المرحله السابقه.

عوامل الازمه الاجنماعيه كانت حاسمه في رسم معالم الخريطة السياسيه الحاليه و قد تدفع إلى مرحلة تقاطبات جديده و غير متوقعه… كتالونيا التي عرفناها قبل عشر سنوات ليست هي كتالونيا التي نعرفها الان.. العنصريه و توجيه الغضب نحو المهاجرين و خصوصا الجالية المسلمه ذات الأصول المغربية اكبر خطر يجب الوقوف عنده قبل فوات الاوان.

 

 

اترك تعليقا