كيف ولمى ابعد الفنان علي جميل كمال من المعهد البلدي لمدينة صفرو ؟؟؟؟ “فيديو اغنية عن مدينة صفرو”

إسبانيا /يوسف بوسلامتي.

كثيرة هي الوسائل التي تجعل من التهميش مطلباً جاهلياً وعنص تمرا نفسانياً تتأرجح ذروته عند الطبقات التي لم تدرك بعد الجوهر الأدبي في معرفة الثقافة ، والجوهر الثقافي في معرفة الأدب، وهذه الفئة مع الأسف الشديد امتلكت مفاتيح الأضواء في التهميش والتعتيم ، فالتهميش أضحى علماً له شكل وأسلوب في الممارسة والتطبيق وله منظّرون يرسمون له الخطط والبرامج ويضعون له مجهوداً مادّياً ومعنوياً .
فكلما ارتقت المجتمعات نحو التطور وبناء منظومات التنمية كان ارتقاؤها في تكريم الإنسان أكثر شمولاً ، والعكس هو الصحيح .
في هذا السياق ارتات جريدة كاتالونيا 24 التي تصدر من برشلونة الكتلانية بإسبانيا الإتصال بالفنان علي جميل كمال لتسليط الضوء على مساره الفني ، وكيف ابعد من المعهد البلدي لمدينة صفرو الذي كان يعمل به كأستاذ و مدير فني لمدة تزيد عن خمسة عشرة سنة.
س- اهلا وسهلا بالفنان علي كمال ، اولا يود المتتبع من خلالها ان يعرف من هو علي كمال ؟؟؟؟
ج- الإسم الفني علي جميل كمال مغربي الجنسية ولدت بالرباط تحديت الإعاقة البصرية و الجلدية كوني انتمي الى الأشخاص المهق les albinos
س – مذا أعطى الفنان جميل لمدينة الكرز ؟؟؟؟؟؟
ج- مدينة الكرز عزيزة علي و اعشقها ، لقد كونت بها جيلا من الفنانين الصاعدين حيث كانت الإعاقة البصرية و الجلدية سببا في نمو الموهبة . والشغف للموسيقى .
س- متى احسست بميولك للفن و بدأت المشوار ؟؟؟؟
ج- عندما كنت في سن الرابعة حيث كنت مهوسا بالإقاعات التي ترعرعت معي منذ الإبتدائي والإعدادي وخلال الحفلات المدرسية والجمعوية .
س- هل اسست مجموعة غنائية ام كنت تعمل بمفردك ؟؟؟؟؟
ج- لقد أسست مجموعة الأصابع الذهبية التي مازالت تتذكرها ساكنة مدينة صفرو ، ثم مجموعة الإخوة العلوي التي شاركت بها في برنامج Musica في الإداعة والتلفزة المغربية سنة 1993 .
س- هل التحق علي كمال بإحدى المعاهد لصقل موهبته ؟؟؟؟؟
ج- نعم التحقت بالمعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط لدراسة الصولفيج والقيتارة حيث استفدت كثيرا وأفدت اجيالا صاعدة وبعدها عدت الى مدينة صفرو لأكمال الدراسة .
س- حسب مصادرنا لقد أنشات استوديو خاص بك بمدينة الكرز ، كيف تم ذلك ؟؟؟؟؟
ج- فكرة الأوستوديو كانت تراودني دائما ، وبعد التفكير في عمل أغنية زادت رغبتي اكثر ، وفعلا وبعون الله تعالى احدثت أستوديو الذي توج بعمل أغنية  بعنوان مدينة صفرو .
س- اشتغلت كمدرس مادة القيتارة ومشرف على الفرق الموسيقية المكونة من تلامذة المعهد الموسيقي البلدي لصفرو وعلى السير العام للمعهد بعقدة لمدة 15سنة ، ما سبب الإستغناء عن خدماتك ؟؟؟؟؟؟
ج– صراحة هذا السؤال يجب طرحه على السيد عبد الحفيظ وشاك الذي لم يعرني أي اهتمام في الإجتماع الذي عقد بالمعهد بحضور السيد باشا المدينة وبعض الأطر ،لما أردت الرد على سؤال أحد الحاضرين بالحرف وبصوت مرتفع قال لي “صافي صافي سكوت سكوت أولدي” , ومرة أخرى بعد انتهاء الإجتماع أردت أن أهنئه برئاسة الجماعة و لأعطيه بعض المعطيات و التفاصيل بصفتي كنت مديرا فني للمعهد ورد علي بأسلوب الاستهزاء ” صافي أولدي كلشي غادي يرجع أحسن مما كان ”
وبعد ذلك قمت بإرسال طلب على صفحة السيد الرئيس الجماعي الحالي ولم يتم الرد ، أما أنا فقد كنت قد أديت عملي خلال الفترة التي قضيتها بإدارة المعهد و على أحسن وجه وبشهادة الجميع ، ولله الحمد و الصفحة الخاصة بالمعهد مزالة شاهدة على ذلك .
لكن الأمر و لي اليقين أنها كانت تصفيات حسابات سياسية بينهم و بين أخي الذي ينتمي لحزب آخر ، من حظي الحزين .
وما علاقة الفن بالسياسة ؟؟؟؟
واحد يأكل الفول وأخوه يتنفخ فيه .
س-بصفتك فنان واستاذ لمادة القيتارة هل شاركت في إحدى المهرجانات ؟؟؟؟؟
ج- نعم شاركت في مهرجانات عديدة منها مهرجان الموسيقى العريقة بمدينة فاس ، مهرجان موسم حب الملوك ، ثم قمت بعمل  مشترك تحت عنوان لغة الكون بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى .
س- كم عدد الأغاني التي اصدرتها في مشوارك الفني ؟؟؟؟
ج- هناك اغاني عديدة أذكر منها :
علاش هجرتيني ، المرأة الملثمة من كلماتي ولحني وغنائي ،
أغنية سوريزا التي لقيت إستحسان الجمهور الصفريوي خاصة والمغربي عامة، إصدار عمل يا الدنيا ، عمل آخر بعنوان أنا معاك يا عمري ، أغنية بمناسبة الشهر المبارك تحت عنوان رمضان ياكريم .
أعددت ايضا جينيريك لوثائقي بعنوان اللغة العربية الذي تم بثه على قناة  الجزيرة الوثائقية و شاركت بجنيريك آخر في وثائقي تحت عنوان رجل إسترخص الموت ، وكذا اشهارات خاصة ، بالملتقى الثقافي لمدينة صفرو وبمهرجانات أخرى ، دون ان انسى وثائقي بعنوان ما وراء النظرة au delà du Regard  يجسد معاناة وتحدي الإعاقة للفنان الأمهق .

س- هل سبق لجهة ما ان قامت بتكريم الفنان جميل ؟؟؟؟؟!
ج- نعم لقد تم تكريمي بفعاليات مهرجان حب الملوك في دورته السابعة والتسعون تنويها لما قدمت من أعمال ومشاركات فنية.
س- سمعنا انك في الحجر الصحي شاركت باغنية تحسيسية هل يمكنك ان تقربنا أكثر من هذا الحدث ؟؟؟؟؟
ج- نعم رغم الحجر الصحي لم اجلس مكتوف الأيدي بل أردت أن أترك بصمتي ايضا بعمل فني تحسيسي وتوعوي يحث على الإلتزام بالتدابير الصحية للحد من إنتشار وباء كورونا  بعنوان أملنا في الله من كلماتي و ألحاني وبمشاركة نخبة من ألمع الفنانين المغنيين المغاربة من بينهم الفنان المغربي حميد بوشناق وسارة المغربي والزعر إدريس .

تجدر الإشارة إلى أن الفنان سجل اغنية عن مدينة صفرو، الرابط”::

https://youtu.be/2WZtA2Jp4AU?si=y3gIKRT0c-f1rdpS

س- هل حاليا ينكب علي جميل على أعمال فنية جديدة ؟؟؟؟؟
ج- نعم حاليا منكب على أعمال فنية جديدة من بينها أغنية تحت عنوان مولات الخالة ، أعمال فنية وترجمات لبعض المغربيات الخالدات مع عازفين مرموقين ، كما يتم التحضير ايضا لعمل فني جديد بعنوان
nous les albinos
و أغنية نستاهل أنا
والتي غالبا ما سيتم إصدار هذه الأعمال في اليوم العالمي للمهق من السنة الحالية .
كلمة أخيرة : أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير
لجريدة كاتالونيا 24 في شخص الصحفي السيد يوسف بوسلامتي وإبن مدينتنا الغالية
?صفرو cerisa ?
لمنحي هذه الفرصة لأجدد حبي و تقديري و تواصلي مع جمهوري الحبيب بمدينة حب الملوك و بجميع المدن المغربية وجميع الأحباب بالديار الإسبانية و في جميع بلدان المهجر على نغمات أغنية أملنا في الله أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
و أقول للجميع أملنا في الله أن يتغير حالنا إلى أحسن حال ،
أملنا في الله ان ترفرف رايتنا عاليا ، أملنا في الله أن يعم السلم والسلام .
تحياتي ومودتي ??
نزولا عند رغبة بعض الفنانين والغيورين على مدينة صفرو الفنان علي جميل كمال سيحل ضيفا على مباشر من الديار الإسبانية في برنامج من فرعنك علينا يا فرعون تحت شعار من اين لك هذا ، هدف البرنامج تشجيع من يستحق ذلك وفضح كل الفاسدين و ناهبي المال العام كونوا في الموعد الأسبوع المقبل لتسليط الضوء على عدة نقط لم تدرج في المقال .للمتابعة?
الفيسبوك :
Youssef Bouslamti nv
انستغرام :
Bouslamtinv
اليوتيوب :
Bouslamti youssef

اترك تعليقا