والدة الملك محمد السادس في ذمة الله .

إسبانيا / يوسف بوسلامتي .

أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ، في بلاغ عن وفاة والدة الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة اليوم السبت 29 يونيو 2024 عن عمر يناهز 78سنة بعد صراع مع المرض .
البلاغ :
الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، يعلن بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 ه، الموافق لـ 29 يونيو 2024 م، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات.
وأضاف البلاغ، “وإننا إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يطيل في عمر سيدنا الهمام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وأدام عزه ونصره، وخلد في الأعمال الصالحة ذكره.وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
ويذكر أن الملك محمد السادس، قد زار والدته الراحلة، بالعاصمة الفرنسية باريس، في أبريل الماضي، حيث تدهورت حالتها الصحية، حسبما أفاد موقع “أفريكا أنتليجنس”.
وتنحدر الأميرة لالة لطيفة أمحزون والدة الملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد والأميرات لالة حسناء لالة اسماء ولالة مريم من منطقة زايان الأمازيغية بوسط المملكة، وهي بنت أحد كبار شيخ قبيلة زايان.
ولدت باسم فاطمة حمو، لكن الملك الراحل الحسن الثاني سماها “لطيفة”، وهي ابنة موحا أوحمو الزياني أحد كبار رجال المقاومة في قبيلة زايان الأمازيغية. تزوجت من الحسن الثاني في عام 1961.
وعلى الرغم من أنها كانت زوجة الملك ووالدة وريث العرش إلا إنها لم تحظ باللقب الملكي، لكنها عرفت بلقب أم الأمراء .
السلطات المغربية ألغت جميع المهرجانات التي كانت مبرمجة في كل المدن المغربية، بعد الإعلان عن وفاة والدة الملك محمد السادس ، حيث شمل الإلغاء الأنشطة التي كانت مبرمجة اليوم السبت ، آخر سهرات مهرجان موازين في العاصمة الرباط، و كذا سهرات مهرجان كناوة الذي انطلق في مدينة الصويرة.

اترك تعليقا