إقبال شبابي على المؤتمر الإسلامي الرابع عشر لإتحاد الجمعيات الإسلامية بكتالونيا.

كتالونيا24.

إختارت لجنة الشباب لاتحاد الجمعيات الإسلامية في كتالونيا (UCIDCAT)  شعار “الشباب والتدين ومسألة الهوية”  لمؤتمرها الرابع عشر، وهي النسخة الثانية للشباب، المزمع تنظيمه أيام 22 و23 و24 ديسمبر 2023 بمركز Esplai، الواقع في C/ del Riu Anoia, 42, 08020, El Prat de Llobregat، برشلونة.

المؤتمر لهذه السنة ينظم بشراكة مع المديرية العامة للشؤون الدينية في حكومة كاتالونيا (DGAR)، ومؤسسة التعددية والتعايش (FPC) واللجنة الإسلامية في إسبانيا (CIE).

يسعى إتحاد الجمعيات الإسلامية من خلال لجنة الشباب  خلق مساحة للنقاش بين الشباب المسلم وتبادل الخبرات والاهتمامات، من أجل مجتمع له نفس الأهداف من خلال السياق الديني والثقافي فيما يتعلق بواقع المجتمع المسلم الكاتالوني. كما تهدف هذه الديناميكية تعزيز نمو تعليمي ونقدي وشخصي بين المشاركين الشباب، وكذا تعزيز إحساسهم بالهوية.

ستعرف أشغال المؤتمر  ورشات عمل وندوات ومساحات للنقاش وموائد مستديرة، بمشاركة خبراء ومختصين في الموضوعات المختارة، مثل علم النفس أو الاقتصاد أو العلوم الإسلامية، وهي أحد المحركات الرئيسية للمؤتمر التي تهدف إلى تكريس رأي الشباب النقدي والمبني على أسس سليمة تجاه المواضيع المثيرة للجدل وذات الاهتمام العام، مثل العوامل المؤثرة في العلاقات الأسرية أو النهج الإسلامي. الهوية في الغرب على الرغم من تقديم ديناميكيات مماثلة للمؤتمر الذي عقد في العام السابق، إلا أن هذا المؤتمر يقدم بأسلوب جديد سيستند على مقترحات الحاضرين في النسخة الشبابية الأولى وتلك التي صاغتها اللجنة المنظمة، المكونة بالكامل من الشباب. تشمل الأهداف المستعرضة ما يلي:* المناقشة كمنهجية للتفكير النقدي، * الالتزام الديني وكيفية تطبيقه في المجتمع العلماني، * الهوية الدينية مقابل الهوية الوطنية، وكذلك الشعور بالانتماء.

إذ تم تقسيم مساحات النقاش إلى مجموعتين ستنكب على مواضيع مختلفة من قبيل، العوامل المؤثرة في العلاقات الأسرية، الذكاء العاطفي، الثقافة والدين، مقاربة الهوية الإسلامية في الغرب، الحياء والحجاب، تأثير التعليم والشبكات الاجتماعية على بناء الهوية, الإدارة الاقتصادية في الإسلام.

تجدر الإشارة إلى ان اللجنة المنظمة حددت السن للتسجيل في المؤتمر في 16 عامًا يوم ملء الإستمارة، مع إشتراط تقديم تفويض موقع من الأب أو الأم أو وصي، إذ في ظرف قياسي تم حجز كل المقاعد التي خصصت للشباب للمشاركة   مما يفسر الإقبال الكبير الذي عرف من طرف هذه الشريحة لإغناء ورشات المؤتمر.

 

اترك تعليقا