استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات الكتالونية ل 12 ماي 2024.

كتالونيا24.

تم  نشر استطلاعات الرأي الأولى حول الانتخابات في كاتالونيا لعام 2024 بعد إعلان رئيس الحكومة الكتلانية بيري أراغونيس، الذي اضطر، في مواجهة رفض En Comú Podem المصادقة على الميزانيات المتفق عليها مع الحزب الإستراكي الكتلاني PSC،  تقديم موعد الانتخابات إلى 12 مايو المقبل.

نشرت العديد من الشركات ووسائل الإعلام  نتائج استطلاعات الرأي التي تشير إلى التوزيع المحتمل للمقاعد ونسب الأصوات التي يمكن أن تحصل عليها الأحزاب في برلمان كتالونيا.

وستكون هذه هي النتائج في كاتالونيا بحسب آخر استطلاعات الرأي، في متوسط استطلاعات الرأي المنشورة منذ الدعوة للانتخابات، يتقدم الحزب الاشتراكي الكتلاني بزعامة  سلفادور إيلا بنسبة 26.74% من الأصوات، يليه جميعا من اجل كتالونيا، الذي تجاوز منذ إعلان ترشيح كارليس بودجمونت الحزب الجمهوري الكتلاني كقوة ثانية بنسبة 19.07% من التصويت.

وسيحصل بيري أراغونيس وحزبه الحزب الجمهوري الكتلاني، ERC، على 18.68% من الأصوات، وهو ما يمثل انخفاضاً بنحو نقطة واحدة مقارنة بمتوسط الاستطلاعات التي أجريت خلال الدورة التشريعية الأخيرة. هذه النتيجة ستجعلهم يتأخرون بما لا يقل عن ثماني نقاط عن الحزب الإستراكي الكتلاني وما يقرب من نصف نقطة خلف بوجدمون.

أما بالنسبة للنزاع على المركز الرابع، فقد اعطى الإستطلاع للحزب الشعبي بزعامة أليخاندرو فرنانديز في المقدمة، نقطة واحدة في الأسابيع القليلة الماضية، حيث وصل إلى 9.1٪ من الأصوات. يليه حزب فوكس بنسبة 7.3%، مع الحفاظ على نسبته السابقة. شهد حزبي Comú Podem وCUP انتكاسات منذ الانتخابات، حيث بلغا 6.9% و5.9% على التوالي، في حين شهد حزب Ciudadanos انخفاضًا إلى 1.4%.

اترك تعليقا