دكتور باحث في العلوم السياسية بمدريد يطالب الجالية المغربية توحيد الرؤية في العمل “فيديو”.

 

أحمد العمري/ مدريد.

في لقاء حصري لكتالونيا24 لسعيد بن سلام باحث في قسم الدكتوره العلوم السياسيه بمدريد … على هامش ليلة القفطان  تحدث على مجموعة من النقاط تهم الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا ، وٱعتبر في البداية أن وضع المهاجرين بمدريد وهو شبيه بالوضع العام للمهاجرين بباقي التراب الاسباني.

كما تحدث ان هناك طفرة نوعية في المسألة الثقافيه و ٱعتبر الحفلات شكل ثقافي يتم فيه التعبير  الإرتباط بالبلد الأم.

وقال إن النسيج الجمعوي باسبانيا يحتاج الى الإشتغال  عبر آلية الشبكة وذلك  بناء على مائدة للتعايش لتبادل التجارب والخبرات بين الفاعلين، كالاشتراك في مجموعة من المشاريع وأكد على. أهمية التخصص والكفاءة في العمل الجمعوي والديني وطالب بضروره الوعي بالعمل الديمقراطي في النسيج الجمعوي .

كما اشار الى الجانب الاجتماعي بالقنصليات المغيب  بصفه عامة الى جانب العمل الثقافي، وطالب بضروره تقويته اكثر واعادة النظر فيه الى جانب الملحقات الثقافيه بالسفارات. واقترح ادخال مسالة الوساطة بالقنصليات لدورها الاجتماعي المهم.

بالنسبه العمل بالمواعيد في القنصليات قال بانها مسالة لا رجعة فيه وانتقد طريقة أخذ الموعد مطالبا التخفيف من الوثائق والمساطير المطبقة.

في الأخير وجه رسالة للفرقاء في العمل الجمعوي والصحفي ، بضرورة توحيد الرؤية في العمل على المستوى الصحفي والجمعوي خاصة في كتالونيا مع التركيز على احترام التخصص والابتعاد  عن التطاول على المهن .

 

اترك تعليقا