على بعد خطوة من رئاسة الحكومة.. سانشيز يوقع اتفاقا مع تحالف “سومار.

 

كتالونيا24.

أنهت زعيمة إئتلاف “سومار”، يولاندا دياز وزعيم حزب الإشتراكي الإسباني، بيدرو سانشيز، الإتفاق بشأن تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة بعد مشاورات بدأت منذ الإعلان عن نتائج انتخابات 23 يوليوز الماضي.

وأعلن حزب العمال الإشتراكي الإسباني، وإئتلاف سومار عن توصلهما لإتفاق لتشكيل حكومة إئتلافية تقدمية جديدة في إسبانيا لمدة أربع سنوات، تؤطره مجموعة من المحاور المرتبطة بمواصلة النمو وتحقيق العدالة الاجتماعية والمناخية، وتوسيع الحقوق والحريات وحماية المرأة وانجازاتها، ومواجهة البطالة وتعزيز نظام الصحة العامة والتعليم وتخفيض ساعات العمل والإصلاح الضريبي محاور أخرى ذات طابع إقتصادي وإجتماعي، مشيرين أن التصديق على هذا الاتفاق الحكومي الائتلافي التقدمي سيتم اليوم الثلاثاء.

وكان ملك إسبانيا فيليبي السادس عين في الثالث من اكتوبر، 2023 رئيس الوزراء الاشتراكي المنتهية ولايته بيدرو سانشيز بتشكيل حكومة جديدة بعد فشل زعيم المعارضة ألبرتو نونيز فيخو في نيل الأصوات المطلوبة في البرلمان.

وقالت رئيسة مجلس النواب فرانسينا أرمينيغول إن الملك الذي أجرى مشاورات مع قادة الأحزاب الإسبانية الممثلة في البرلمان “أبلغني بقراره باقتراح بيدرو سانشيز كمرشح لرئاسة الحكومة.

وبهدف الحصول على ثقة النواب، التي لم يتمكن منافسه المحافظ ألبرتو نونييس فيخو زعيم الحزب الشعبي الإسباني من الحصول عليها، يتعين على سانشيز الحصول على دعم حاسم من الانفصاليين الكاتالونيين الذين يطالبون في المقابل بعفو عن العديد من قادتهم.

ولدى سانشيز الذي يترأس الحكومة منذ عام 2018، مهلة حتى 27 من نوفمبر للحصول على ثقة البرلمان، وهي مهمة لا تبدو سهلة وفق نتائج الانتخابات الأخيرة، التي حلّ حزبه فيها بالمرتبة الثانية وراء الحزب الشعبي المحافظ.

اترك تعليقا