فيدرالية الجمعيات الإسلامية بإسبانيا، وإتحاد الجمعيات الإسلامية بكتالونيا تصححان خطأ المفوضية الإسلامية بإسبانيا بإعلان يوم غد الإثنين أول أيام شهر الصيام “فيديو”..

أحمد العمري/ إسبانيا.

بعد الخطأ الذي وقعت فيه المفوضية الإسلامية بإسبانيا الإعلان على ان اول ايام شهر رمضان المبارك سيكون يومه الثلاثاء 12/03/2024، تتدخل فيدرالية الجمعيات الإسلامية وإتحاد الجمعيات الإسلامية بكتالونيا للتصحيح وتعلن أن أول أيام رمضان سيكون يومه الإثنين 11/03/2024.

وفي تسجيل فيديو توصلت كتالونيا24 بنسخة منه أكد رئيس فيدرالية الجمعيات الإسلامية بإسبانيا السيد منير بن جلون،  للخطأ الذي وقعت فيه المفوضية الإسلامية بإسبانيا بإعلانها المبكر على أول أيام رمضان في وقت مبكر يومه الثلاثاء 12/03/2024، دون الرجوع للجهات المسؤولية أو الإستشارة مع باقي مكونات التمثيليات الإسلامية بأوروبا، وهذا حسب نفس التسجيل يؤكد فشل المفوضية في تدبير الشأن الديني في إسبانيا.

 

وأضاف السيد منير بن جلون على أن الطريقة التي يتم بها الإعلان على أول أيام شهر رمضان هو الإعتماد على. ما أكده السلف الصالح على أن يكون إعلان أول أيام الصيام في البلدان التي تتواجد بها أقلية مسلمة، هو إتباع الرؤية حسب أي دولة إسلامية تتوفر على الإمكانيات العلمية التثبت من الرؤية، ولا توجد أي علاقة بإعلان الرؤية بدولة إسلامية دون أخرى.

وأشار إلى أنه أمام عدم التوفر على الإمكانيات العلمية والفلكية للفدرالية وباقي مكونات التمثيليات الدينية في أوروبا هو الذي يفرض عليهم إعتماد ما سنه السلف الصالح، وفي ختام التسجيل الذي عممه بالعربية والإسبانية دعى الأستاذ منير بن جلون الإخوة في المفوضية بالهداية والتراجع وتصحيح الخطأ الذي وقعوا فيه ببيان جديد.

من جانبهم عاتب مجموعة من الفقهاء والأئمة القرار المعلن من طرف المفوضية الإسلامية بإسبانيا على أول أيام شهر رمضان دون اأساس فقهي أو ديني أو أي إتصال مع باقي المكونات الدينية في إسبانيا أو أوروبا، خاصة وأن المجلس الأوروبي للإفتاء أعلن أن أول أيام شهر رمضان يومه الإثنين 11/03/2025.