مشاركة وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة في تكريم فعاليات نسوية في غابا GAVA جهة برشلونة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة “فيديو”..

تصوير ومتابعة أحمد العمري ، بدر حليحال/ غابا  Gavaجهة برشلونة.

يحتفل العالم في 8 مارس من كل عام باليوم العالميّ للمرأة، وهو فرصة لتجسيد إرادة المرأة والتحديات التي تواجهها في جميع أنحاء العالم.

على غرار باقي الهيئات المدنية نظمت جمعية إبن رشد لتبادل الثقافات وجمعية إتحاد إخوة العالم بإحدى متاحف غابا جهة برشلونة حفل بالمناسبة، خصص لتكريم مجموعة من الفعاليات النسائية المغربية والعربية والإسبانية الكتلانية إعترافا بمجهوداتهن المقدمة لكل واحدة في مجال إختصاصها، عرف اللقاء تقديم شهادات ومشاركة لكل من نائبة عمدة غافا، وممثلة الشرطة الكتلانية “موسوس دي اسكوادرا”، ورئيسة جمعية مدنية كتلانية.

ما ميز اللقاء والإحتفال هو حضور تمثيلية عن وزيرة التضامن الإجتماعي والأسرة المغربية في حفل غابا جهة برشلونة إلى جانب مجموعة من الوجوه المدنية والسياسية، إذ تناولت السيدة نزهة عفيري من ديوان الوزيرة كلمة شكرت فيه الجمعيتين بإسم وزيرة التضامن الاجتماعي والاسرة على الدعوة للمشاركة في حفلكم الميمون، وقالت كما تعلمون أنه خلال شهر مارس فإن للوزير عدة أنشطة مبرمجة مسبقا منها ما هو داخل التراب الوطني وما هو خارج الوطن.

وأضافت أن الوزيرة توجهت في نفس يوم لقائكم هذا للمشاركة  في لقاء بنيويورك لعرض تطورات المرأة المغربية، وكلفتني تبليغكم تحياتها الخالصة وتتمنى النجاح لملتقاكم هذا.

وأضافت أن السيدة الوزيرة تهنئكن ومن خلالكن المرأة المغربية خاصة، والمرأة بالعالم بصفة عامة وعليه فيوم عالمي سعيد، ولكن أنتن الأمهات الأخوات والمربيات والمهندسات والطبيبات والعاملات أنتن المغربيات اللواتي لطالما شهد لكن التاريخ بالصبر والتضامن والتآزر جنبا لجنب مع الرجل لتعزيز التماسك الأسري، لأن التماسك الإجتماعي أساس الدولة القوية، فهنيئا لنا بهذا اليوم جميعا الذي يأتي في نسخه   2024 بالجديد للمرأة المغربية.

إن صاحب الجلالة  يولي عناية خاصة للمرأة المغربية المقيمة بالخارج بإعتبارها جزء من الوطن أينما تواجدت من خلال توجيهاتة السامية المضمنة في العديد من رسائله وخطبه.

وقالت في هذا الصدد أذكر بما جاء في خطاب جلالته بمناسبه الذكرى 69 لثورة الملك والشعب سنة 2022 حيث قال أما فيما يتعلق بإشراك الجالية في مسار التنمية والذي يحظى بكامل اهتمامنا فإن المغرب يحتاج ليوم لكل أبنائه وكل الكفاءات والخبرات المقيمة في الخارج سواء بالعمل او الاستقرار بالمغرب او عبر مختلف انواع الشراكات انطلاقا بالمساهمة من بلدان الإقامة، فالجالية المغربية المقيمة بالخارج معروفة بتوفرها على كفاءات عالية في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والثقافية والرياضية وغيرها وهذا مبعث فخر للمغاربة جميعا، “إننتهى كلام صاحب الجلالة”.

وأكدت السيدة نزهة العفيري أن الحضور اليوم في اللقاء الخاص بإحياء اليوم العالمي للمرأة يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لجلالته التي تؤكد ضرورة ترسيخ وتقوية الروابط بين مغاربة الخارج وإخوانهم بالمغرب مع تخصيص أولوية لمواكبتهم بطريقه مستدامة من أجل بلورة حلول ناجعة معهم، وكل ما يمكن أن يقوي مساراتهم الإجتماعيه والاقتصاد والثقافيه بالمغرب.

وأضافت لقد أبانت المملكة المغربية عبر التاريخ عن إرادتها القوية في تعزيز المساواة بين الجنسين وبذلت من اجل ذلك مجهودات كبيرة من خلال اطلاق اوراش استراتيجية وسياسة عمومية وقوانين ترمي إلى توفير سبل العيش الكريم لكل مواطن وذلك من خلال دعم الإقتصاد والإستثمار في الرأس مال البشري وهذه الأوراش التي تعد المرأة من أكبر المنخرطين فيها والمستفيدات منها.

وتجديدا للعناية السامية لصاحب الجلاله للنهوض بقضايا الأسرة فقد أعطى توجيهاتة من خلال الرسالة السامية التي وجهها للسيد رئيس الحكومة في شتنبر 2023 بخصوص عمل الهيئه المكلفه بمراجعة مدونة الأسرة، ولقد نصت التوجيهات السامية لجلالته على إشراك جميع المؤسسات الدينية والحقوقية والحكومية والسياسية والفكرية وفعاليات المجتمع المدني وذلك لأهمية دور الأسرة في التماسك الإجتماعي وإستقرارة وتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية.

في ختام مداخلتها تناولت السيدة نزهة العفيري  الخطوط العريضة للدينامية الجديدة في الوزارة لإعداد الخطة الوطنية للمساواة بين الرجال والنساء والسعي نحو المناصفة من خلال مجموعة من التدابير الحكومية التي لها علاقة في تأهيل وضع المرأة المغربية في مختلف المجالات.

من جانبها شكرت السيدة نجاة بناصر رئيسة جمعية ابن رشد لتبادل الثقافات الحضور، وقالت أن التواجد اليوم في بلدية غابا من أجل تكريم مجموعة من الفعاليات النسائية احتفاء باليوم العالمي للمرأة.

نور الدين التازوي رئيس جمعيه إتحاد إخوة العالم قال اليوم نحتفل باليوم العالمي للمرأة بإحدى متاحف مدينه غابا من خلاله تم تكريم مجموعة من النساء، بالإضافة الى تنظيم محاضرة شاركت فيها نائبة العمدة وممثلة عن الشرطة الكتلانية  والسيدة كلارا عن جمعية الدفاع عن النساء المعنفات.

وأضاف رئيس إتحاد إخوة العالم أن تكريم مجموعة من النساء من خلال أعمالهن ومساهمتهن، كان بينهن فاطمة الزهراء من اوسبيطاليط كمقاولة، والسيدة المغربية المستخدمة بالطيران لما قدمته من خلال عملها بالخطوط الملكية المغربية وعملها مع جيلين،  وتم تكريم الشابة الفائزة بجائزة مهمة بدبي وهي عضو بالبرلمان الأوروبي للشباب، وتم تكريم  سيدتين إسبانيتين تشتغلان  في مجال الدعم والمساندة لمرضى السرطان والثانية في مجال الدعم الاجتماعي للمسنين.

في تصريح لكتالونيا24 قالت السيدة رئيسة جمعيات النساء المغربيات بكاتالونيا فوزيه الشاطبي أن كل الايام  مناسبة وأعياد بالنسبة للمرأة المغربية والنساء بصفة عامة بصفتهن نصف المجتمع، ووجهت فوزية الشاطبي في كلمتها لكتالونيا 24 تحية للمرأة الفلسطينية المجاهدة المكافحة الصبورة لما تمر به  من محن، وتعتبرها عبرة لكل النساء.

وقد عبرت كل النساء الحاضرات عن فرحتهن وسعادتهن المشاركه في لقاء غابا للاحتفال باليوم العالم للمرأة كما أكدت  السيدة لبنى بوصوف مقاولة مغربية بجهه كتالونيا.

في تصريح لسلامة مسلم علي مناضلة فلسطينية قالت أن المرأة الفلسطينية كمناضلة وأم وأخت وهي تناضل ليس من أجل فلسطين فحسب بل تناضل من أجل السلام بصفة عامة.

وقالت أن الفلسطينية ناضلت من خلال جمعيات واإطارات مدنية منذ 1920 وذلك من خلال تأسيس كونغرس طلبت فيه بتحسين أوضاع المرأة الفلسطينية وهي كافحت وتكافح ضد الإحتلال الإسرائيلي منذ سنه 1948.

وأضافت أن نضال المرأة الفلسطينية منذ 7 اكتوبر 2023 هو استمرار للنضال ضد الاحتلال منذ ما يزيد على 76 سنة.

وختمت ندائها بالقول حاجة فلسطين للدعم المعنوي قبل أي دعم آخر والذي تحتاج القضية الفلسطينية من لإسقاط الإحتلال الصهيوني.

يوم المرأة العالمي هو فرصة لتسليط الضوء على قضايا المرأة في مختلف أنحاء العالم، بما تتضمن الظروف الصعبة والتحديات التي تواجهها، وخاصة المرأة الفلسطينية، التي تواجه واقعًا مليئًا بالتحديات والصعوبات، نتيجة للظروف السياسية والاجتماعية التي تحيط بها.

بدءًا من قيود الحركة إلى الاعتداءات الوحشية والاعتقالات التعسفية، وتعرضها لممارسات قاسية وظالمة من قبل سلطات الاحتلال، إلى الظروف المعيشية القاسية، والفقر المستمر الناتج عن الاحتلال.

 

 

 

 

 

اترك تعليقا