كيف يتم الاحتفال بالهالوين او عيد القديسين في إسبانيا؟

 

يوسف بوسلامتي /إسبانيا.

يستمر عيد الهالوين على مدى 3 أيام منفصلتة في إسبانيا وهو عيد جميع القديسين و تختلف الطريقة التي يحتفل بها كل مجتمع مستقل في إسبانيا بالعيد ، حيث يكون لكل مجتمع تقاليده وطقوسه الخاصة، وقد تختلف هذه الاحتفالات في إسبانيا من منطقة إلى أخرى بسبب التنوع الثقافي .

فقد ترى كائنات الزومبي تتجول في الشوارع والمعروفة باسم الهالوين وتبدأ هذه المغامرة التي تستمر ثلاثة أيام في إسبانيا مع ديا دي لاس بروجاس أو الهالوين ، اليوم الأول من العيد هو 31 أكتوبر، وهو نفس اليوم كما هو الحال في البلدان الأخرى كما يستمر الجزء الثاني من المهرجان في 1 نوفمبر و يعرف هذا اليوم باسم ديا دي تودوس لوس سانتوس أو عيد جميع القديسين و هو أهم أيام هذه الأيام الثلاثة بالنسبة للإسبان.

و تختلف تقاليد الهالوين في إسبانيا بين المجتمعات كما ذكرنا سابقا اي لكل منطقة في إسبانيا تركيبتها الثقافية الخاصة بها، وهذه الاختلافات واضحة في المناسبات الاجتماعية .

فمثلا تتأثر تقاليد الهالوين في شمال إسبانيا بعمق بالثقافة السلتية. بشكل رئيسي حول غاليسيا ويتم الاحتفال بالعطلة بطريقة أكثر وفرة وتقليديةو يُطلق على اليوم الأول من 31 أكتوبر اسم “ليلة كالكوس” أو “ليلة القرع” في غاليسيا حيث يرتدي بعض الجاليكيين الأزياء، ويخبرون بعضهم البعض بقصص الأشباح، والنيران الخفيفة في بعض الأماكن، ويؤدون طقوسًا صوفية، كما يقدمون مشروبًا يسمى “كيمادا”، والذي يتم إعداده بطقوس لدرء الأرواح الشريرة.

أما الميزة الأكثر تميزًا في كيمادا، والتي يتم تقديمها عن طريق إحراقها، هي طقوس التحضير مع اللهب الأزرق والصلاة ، ويختار العديد من الأجانب العيش في أليكانتي التي أصبحت مركزًا عالميًا للحياة حيث يستضيف أشخاصًا من جميع أنحاء العالم لأن المنطقة اتخذت طابعًا عصريًا حيث يرتدي الناس أزياء مثل المخلوقات وشخصيات الأفلام، ويتذوقون الأطباق المحلية والعالمية التي تحمل طابع الهالوين ، ويشترون الهدايا التذكارية المصنوعة يدويًا، كما يستمتعون بأجواء المرح في مدينة الملاهي ، وأشهر التقاليد هنا هي مسيرة الزومبي، وهي أكثر الأحداث ازدحامًا في الموسم حيث ترى مصاصي الدماء والمومياوات والسحرة والعفاريت والمخلوقات الأخرى في هذا الحدث.

أما في الثقافة السلتية ، غالبًا ما كان الناس يذهبون من باب إلى باب، ويقومون بعمل اسكتشات صغيرة أو يرددون الشعر مقابل الطعام والشراب. تطور هذا التقليد في النهاية إلى ممارسة “خدعة أو حلوى أو علاج” يمكن اعتباره سياق ثقافي مشابه لحقيقة أن الأطفال يطلبون الحلوى من الجيران خلال عطلة الحلوى.

في إسبانيا هذا التقليد الشهير ليس شائعًا كما هو الحال في أمريكا ، هذا النشاط مثير للأطفال في جميع أنحاء العالم، لكنه خيار أقل من قيمته في إسبانيا. غالبًا ما يرتدي الأطفال أزياء مثل شخصيات الفيلم ويحضرون بعض الأنشطة المدرسية ذات الطابع الهالووين.

ومع ذلك قد تفضل بعض العائلات القيام بهذا النشاط مع أطفالهم للتعريف بهذا النشاط “تروكو أو تراتو” بحيث يطرق بعض الأطفال بابك “نريد عيد الهالوين” وعلى الرغم من بث الأنشطة المتوافقة مع مفهوم الهالوين في إسبانيا، إلا أن هذا المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام له معنى أعمق بالنسبة للسكان المحليين الذين يحتفلون في الغالب بهذا اليوم لتكريم الموتى بطقوس صوفية وصلوات .

و يعتبر يوم ذكرى الموتى الذي يتم الاحتفال به في 2 نوفمبر، ذا أهمية كبيرة للإسبان بحيث يزور جميع الإسبان المقابر هذه الأيام لإحضار الزهور لأفراد أسرهم المتوفين وتزيين قبور أحبائهم ، أما في بعض المناطق مثل برشلونة يخطط الناس للقيام بجولات ليلية في المقابر لمواكبة روح الهالوين حيث تضاء المقابر بمات الشموع تحت ضوء القمر.

وتعد الأطباق المحلية والبطاطا الحلوة وحلويات اللوز والنبيذ الحلو من بين أكثر الأطعمة التي يتم تناولها بشكل متكرر.

اترك تعليقا