لقاء زعيم الحزب الشعبي الإسباني مع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش بهولندا.

كتالونيا7/24.

عقد زعيم الحزب الشعبي الإسباني على هامش مؤتمر الحزب الشعبي الأوروبي (EPP) المنعقد في روتردام (هولندا) لقاء  مع القادة والزعماء السياسيين المدعوين إلى المؤتمر. كان أولهم رئيس الحكومة المغربية السيد عزيز أخنوش المغرب.

ينقل فيجو لرئيس الوزراء المغربي نية الحزب الشعبي هو “صنع سياسة خارجية موثوقة مع المغرب” ، كما أوضح لدى وصوله إلى مؤتمر الحزب الشعبي الأوروبي. “لن نخدعك. وأضاف أنه ينتقد حكومة بيدرو سانشيز لسياستها مع المغرب، وأكد على انه لن نخون أبدًا هذا البلد ، وسنحاول إعادة بناء سياسة خارجية قائمة على الثقة والإجماع البرلماني في إسبانيا ضروري في مثل هذه القضايا،  “تحالفنا مع المغرب لا يرقى إليه الشك.

لن نقوم بأعمال من شأنها أن تخل بالثقة ، كما فعلت الحكومة مع زعيم جبهة البوليساريو ، ، ولن نتخذ قرارات ضد رأي جزء من الحكومة ، كما هو حال الرئيس سانشيز “.

أصر زعيم حزب الشعب على أن زعيم جبهة البوليساريو دخل إسبانيا برعاية الحكومة “بشكل غير قانوني” وهو “غير لائق في القانون الدولي” ، على الرغم من أن محكمة سرقسطة الإقليمية قد برأت وزير الخارجية السابق أرانشا غونزاليس لايا بخصوص هذا الموضوع، وإعتبرت المحكمة أن قرار السماح لغالي بالدخول “بطريقة خفية ، لا يؤثر ذلك على العلاقة مع البلد الاخر” وهو عمل سياسي يفتقر إلى الطبيعة الجنائية.

 بالرغم من انتقاداته لحكومة سانشيز ، لم يكشف فيجو عن موقفه من موقف إسبانيا فيما يتعلق بالصحراء وما إذا كان يوافق على قرار السلطة التنفيذية بالوقوف إلى جانب الرباط والنظر في اقتراح الحكم الذاتي،  .“كحل الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع” بشأن قضية الصحراء المغربية.

   كما سيعقد فيجو اجتماعات ثنائية في روتردام مع رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، و مع رئيس البرلمان الأوروبي ، روبرتا ميتسولا ، و مع الرئيس السابق للمجلس الأوروبي ، دونالد تاسك.

اترك تعليقا