هل سيستقيل رئيس الحكومة الإسبانية بسبب زوجته؟

كتالونيا24.

قرار مفاجئ. غير متوقع لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بشأن  استمراريته كرئيس للحكومة، بسبب التقارير الصحفية عن زوجته، بيجونيا غوميز، وتصرفات المعارضة وقرار القاضي بالتحقيق معها بتهمة استغلال النفوذ والفساد في مجال الأعمال، دفعت رئيس السلطة التنفيذية إلى إعادة التفكير في موقفه. إذ قام بإلغاء جدول أعماله  للأيام القليلة القادمة. “أنا بحاجة للتوقف والتفكير.” وسيظهر علانية يوم الاثنين ليعلن قراره. “هل يستحق كل هذا العناء؟ أنا بصراحة لا أعرف.”، يوضح سانشيز في رسالة موجهة إلى المواطنين ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي: “أحتاج بشكل عاجل للإجابة على سؤال ما إذا كان ينبغي علي الاستمرار كرئيس للحكومة أو التخلي عن هذا الشرف الرفيع”.

يعتبر رئيس الحكومة وفريقه أن “كل الخطوط الحمراء” تم تجاوزها وأن “كل القواعد تم انتهاكها”. لقد تم اتخاذ خطوة لم يتم القيام بها من قبل في الديمقراطية. بعد ظهر اليوم، عُقد اجتماع في المجمع الرئاسي للنواة المتشددة لسانشيز، وهي مجموعة صغيرة من الأشخاص كان من بينهم رئيس مكتبه، أوسكار لوبيز، والوزراء ماريا خيسوس مونتيرو، وفيليكس بولانيوس، من بين آخرين.

وفي الوقت الذي كثر فيه الحديث عن قرار القاضي بالتحقيق مع زوجته والذي أثار هجوم النيابة العامة، يحاول رئيس السلطة التنفيذية قلب الأمور ويقدم نفسه ضحية “إستراتيجية المضايقات والهدم التي نفذها” ومستمرة منذ أشهر” ويشير إلى ألبرتو نونيز فيجو ” الحزب الشعبي”، وسانتياغو أباسكال “بوكس” باعتبارهما الجناة. ويحملهم مسؤولية كونهم قادة الهدم

وحتى الآن، كان للقرار تأثير دولي بالفعل. “يقول بيدرو سانشيز إنه يفكر في الاستقالة من منصب رئيس الحكومة” ، عنوان صحيفة التايمز على صفحتها الأولى. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن “رئيس الوزراء الإسباني يعلق فعالياته العامة بعد التحقيق في الفساد مع زوجته”.

قرار سانشيز إلغاء جدول أعماله العام “لبضعة أيام حتى يتمكن من التفكير وتحديد المسار الذي يجب اتباعه”. في الأفق هناك مسيرتان: يوم الخميس افتتاح الحملة مع سلفادور إيلا في ساباديل  للإنتخابات الكتلانية ليوم22 أبريل، وإلغاء حدث آخر يوم الأحد في سانتا كولوما دي جرامينيت. . وكان من المقرر السبت أن توافق اللجنة الفيدرالية لحزب العمال الاشتراكي العمالي على القائمة الخاصة بالانتخابات الأوروبية، حيث ستكون تيريزا ريبيرا على رأس القائمة. ومن المتوقع أن يعقد لكن من دون مشاركة الأمين العام الاشتراكي.

ويدين رئيس الحكومة “عملية المضايقة والهدم برا وبحرا وجوا”، كما يقول، “لمحاولة إضعافه سياسيا وشخصيا من خلال مهاجمة زوجتي”. في حدث غير عادي، يُظهر “سانشيز” جانبه الأكثر حميمية وغير المعروف. “في كثير من الأحيان ننسى أن وراء السياسيين هناك أشخاص. وأنا لا أشعر بالحرج من قول ذلك، أنا رجل يحب زوجته بشدة والتي تعيش بلا حول ولا قوة مع الوحل الذي ينشرونه عليها يومًا بعد يوم. ” واعترف فريق سانشيز بأنه “مجروح” وغاضب من الوضع وأن تدخل إستر مونيوز، من الحزب الشعبي.

نص الرسالة الموجهة للمواطنين:

 

اترك تعليقا