وزير إسباني سابق يتهم إسرائيل بتمويل حركة حماس.

كتالونيا24.

أثار الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مرة أخرى انتقادات حادة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي اتهمه “بمقاطعة شخصيا لمدة 30 عاما” محل الدولتين للصراع مع فلسطين. يحظى بإجماع واسع من المجتمع الدولي. بعد يوم من رفض نتنياهو إنشاء دولة فلسطينية في أي سيناريو ما بعد الحرب، اختار بوريل أن حل الدولتين “يجب أن يُفرض من الخارج لإحلال السلام” وذهب خطوة أبعد من خلال اتهام تلك الدولة بشكل مباشر بانتهاك القانون الدولي. و”إنشاء حركة حماس” لمنع ذلك.

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، أن دولة إسرائيل قامت بتمويل إنشاء حركة حماس في محاولة لإضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية ودعا إلى “فرضها من الخارج” من “المجتمع الدولي”. “، إقامة دولة فلسطينية رغم الرفض الإسرائيلي.

صرح بذلك بوريل خلال كلمته في حفل التنصيب الرسمي، بناء على اقتراح معهد الدراسات الأوروبية، كطبيب “فخري” من جامعة بلد الوليد، حيث حذر من أنه إذا لم نتدخل بهذه الطريقة، “ستستمر دوامة الكراهية جيلا بعد جيل.

وقال بوريل، في تصريحات لوسائل الإعلام، إن الأطراف الفاعلة معارضة للغاية بحيث لا تتمكن من التوصل إلى اتفاق بشكل مستقل، وشجع “العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة والأمم المتحدة بأكملها” على اعتماد هذا القرار للاعتراف بإنشاء. دولة فلسطينية رغم معارضة إسرائيل.

وقال بوريل: “نعتقد فقط أن حل الدولتين الذي يُفرض من الخارج سيجلب السلام، حتى لو أصرت إسرائيل على موقف سلبي من ذلك”.

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهامات خصومه في إسرائيل وبعض وسائل الإعلام العالمية بأن حكومته أمضت سنوات في دعم حركة حماس في غزة.

وقال بوريل: “نعم، تم تمويل حماس من قبل حكومة إسرائيل في محاولة لإضعاف السلطة الفلسطينية بقيادة فتح”، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول التمويل المزعوم.

اترك تعليقا