إسبانيا في الطريق للإعتراف بسيادة الدولة الفلسطينية ، وإسرائيل تستدعي السفير الإسباني.

كتالونيا24.

أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “بشدة” تصريحات بيدرو سانشيز ودي كرو البلجيكي، معتبرا أنهما “لم يحملا حماس المسؤولية الكاملة عن الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها من “ذبح مواطنين إسرائيليين واستخدام الفلسطينيين كدروع بشرية”.

وأكد بيدرو سانشيز في خطابه على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، لكنه حذر من أنه “يجب عليها أن تفعل ذلك ضمن المعايير والقيود التي يفرضها القانون الإنساني الدولي”.

“إن القتل العشوائي للمدنيين الأبرياء، بما في ذلك آلاف الأطفال، أمر غير مقبول على الإطلاق. وقال سانشيز: “العنف لن يؤدي إلا إلى المزيد من العنف، وعلينا أن نستبدل العنف بالأمل والسلام”.

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفيري إسبانيا وبلجيكا على خلفية تصريحات رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو في مصر، والتي تعتبرها إسرائيل “دعما للإرهاب”.

وأعلن الوزير إيلي كوهين، في بيان أصدرته وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنه استدعى سفيري إسبانيا وبلجيكا “لإجراء محادثة توبيخ ”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، حازمًا مع الاقتراح الإسباني للاعتراف بسيادة الدولة الفلسطينية، وحذر من أنه إذا لم يتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق، فإن إسبانيا “سوف تتخذ قرارها “.

وافقت الجلسة العامة لمجلس مدينة برشلونة يوم الجمعة على إعلان مؤسسي يقطع المجلس بموجبه العلاقات مع الحكومة الإسرائيلية الحالية “حتى يتم التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار وضمان احترام الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني”. بمبادرة من Barcelona en Comú (BComú)، وبدعم من الحكومة (PSC) وERC ومعارضة JxCat وPP وVox، حثت الجلسة العامة بعد ظهر اليوم مجلس مدينة برشلونة على قطع العلاقات المؤسسية مع الحكومة الحالية. إسرائيل بقيادة بنيامين نتنياهو. في فبراير 2023، قرر آدا كولاو، رئيسة البلدية آنذاك، تعليق العلاقات مؤقتًا مع دولة إسرائيل والتوأمة مع تل أبيب، ولكن في سبتمبر، في أحد قراراته الأولى كرئيس للبلدية، استأنفها جاومي كولبوني. “إلى أن يتم التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار، وعدم ضمان احترام الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني والامتثال لقرارات الأمم المتحدة بشأن الصراع بين إسرائيل وفلسطين، سيتم قطع العلاقات المؤسسية مع الحكومة الإسرائيلية الحالية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

WP Radio
WP Radio
حاليا يعيش