فضيحة التلاعب الذي طال برنامج أوراش تعجل بإغلاق الحدود في وجه المتورطين .

يوسف بوسلامتي/ إسبانيا.
على خلفية فضيحة مابات يعرف بالتلاعب في برنامج أوراش والتي تتبعها المواطنون بكل دقة من طنجة إلى لگويرة حيث كانت مدينة فاس ضمن المدن التي وقع فيها التلاعب ما عجل بالوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة فاس لإتخاذ قراره القاضي بإغلاق الحدود ومنع رئيس مجلس عمالة فاس وعمدة المدينة من السفر والذي تلاحقه شبهة فرض عمال وهميين على عدد من الجمعيات، كما تم توجيه اتهامات اليه بالاختلاس ، حيث يُشتبه في سرقته هبة يفترض تسليمها لجمعية خيرية.
وقد عرفت مدينة فاس في المدة الأخيرة اعتقالات بالجملة وسط منتخبي جماعة فاس ومقاطعاتها بموازاة مع ملفات فضائحهم السياسية وكذا ملفات الفساد المالي التي أحيل جزء منها على القضاء ، اخرها فرار مستشارة تشغل مهمة النائبة الأولى لرئيس مقاطعة سايس المكلفة بالتعمير إلى تركيا التي بعثت منها شهادة طبية محررة باللغة التركية إلى أن مجلس نفس المقاطعة بغرض تبرير غيابها عن أشغال الدورة العادية ليناير 2024 .
وقد عرف برنامج أوراش تورط أشخاص في ابتزاز عمال واستلام مبالغ مالية منهم مقابل تسجيلهم في قوائم المستفيدين.
ومن بين المتورطين زوجين وستة اشخاص آخرين بفاس حيث تم اعتقال الزوجين اللذان ضبط بحوزتهما بطاقات بنكية تخص ضحاياهم .
التلاعب في برنامج اوراش لم يقتصر على مدينة فاس وحدها بل هناك شبهات اخرى بمدينة صفرو والإقليم ( البهاليل ، تازوطة ) وقد صرح (م،ن ) احد ساكنة تازوطة ان إحدى الجمعيات سجلت الاحباب و المقربين فقط وبعد سحب الرواتب يحول جزء منها لصالح رئيسة الجمعية .


أما ببلدة البهاليل فقد صرحت (م،ع) هناك جمعيات استفادت من برنامج اوراش بطرق ملتوية وبالتزام مفروض كي تبقى الجمعية ملزمة بدفع قسط من المال لجهة ما يجعل المستفيد بدوره ملزم بالتنازل عن قسط من راتبه للجمعية .
أما الإعلامي رشيد گداح فقد صرح ان برنامج اوراش كما قلت سابقا يجب ان تكون الإنتقائية بمبادرة تابعة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات ا(Anapec) بعيدا عن الضغوطات التي تواجهها الجمعيات ونقطع مع توصيات الهواتف التي ترن من طرف مسؤولين لرؤساء الجمعيات.
أما الحقوقي (ع، ن) إن برنامج اوراش عرف تسيب و خروقات عديدة حيث هناك أشخاص بمدينة صفرو مسجلين في الأوراق فقط ، وآخرون مسجلون بالضمان الإجتماعي ، إضافة إلى استفادة جمعيات مرتبطة بمنتخبين ومسؤولين بالمدينة .
* ألو معك المسؤول فلان سجل واحد الأربعة اشخاص راهوم جيين عندك .
* ألو معك الرئيس فلان سجل شي ثلاثة اشخاص .
والائحة طويلة الشيء الذي أثار غضب فعاليات حقوقية وعموم المواطنين .
فعلا نصفق لهذه الحملة التي اطاحت برؤوس اينعت وعاثت فسادا في البلاد والعباد .
من هذا المنبر يوجه المواطن المغلوب على أمره المقصي من البرنامج نداءه للجهات المختصة ان لا تقف التحقيقات هنا بل تطال فاسدين آخرين مازالوا احرارا يصولون ويجولون .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

WP Radio
WP Radio
حاليا يعيش