معاناة المغاربة في اقتناء الأضاحي رغم استيرادها بثمن مناسب .

طراگونا /يوسف بوسلامتي.

رغم إعفاء فيدراليات المواشي من الضريبة على القيمة المضافة لإيستيراد الأغنام من الخارج، وكذا تخصيص دعم يصل إلى 500 درهم عن كل رأس، المواطن المغربي يتساءل كيف أن هاته الاغنام المستوردة باهضة الثمن مقارنة مع الاغنام الوطنية؟؟
وفي تصريح لفعاليات مهنية لاحد الجرائد الوطنية أن هامش الفرق بين الأغنام المحلية والمستوردة لن يكون كبيرا، حيث أن سعر الأغنام المستوردة يتراوح بين 1600 و3000 درهم حسب القدرة الشرائية لكل مواطن .
ورغم التدابير التي اتخذت من طرف الحكومة فإن الحال بقي على ماهو عليه لأسباب وأخرى .
(الشناقة والمضاربين )
وحسب الفيدرالية المغربية لقطاع المواشي فإن ثمن الكيلوغرام الواحد من بيع الأغنام المستوردة لن يتعدى 55 درهما، موضحة أن الأسعار ستكون متقاربة بين الأغنام المستوردة والمحلية خلال عيد الأضحى ، كما ان الأسعار تختلف حسب الجودة والوزن والكل سيقتني الأضحية حسب قدرته المادية .
الملاحظ أن الأسعار مرتفعة هذه السنة مقارنة مع السنوات الماضية نظرا لتداعيات الجفاف الذي أثر سلبا على القطيع الوطني الموجه للذبح .
اما راي الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب فإن منحة 500 درهم عن كل رأس ماشية يجب أن تنعكس إيجابا على الأسعار وأن لا يكون المواطن ضحية المضاربات والوسطاء ، وحسب الفدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي فإن أسعار الأضاحي المستوردة من إسبانيا ورومانيا والبرتغال، ستتراوح ما بين 55و60 درهم للكيلوغرام، في حين أن أسعار الأضاحي المحلية ستتراوح ما بين60 و70 درهم للكيلوغرام الواحد.
وفي الاخير تبقى الأثمنة مرهونة بالقدرة الشرائية للمستهلك حيث ان ثمن الأضحية ما بين 2000 و8000 درهم .

اترك تعليقا