إفطار ورفع الآذان وصلاة جماعية بساحة عمومية لاول مرة بمدينة بالينسيا الإسبانية.

كتالونيا24.

نظمت تنسيقية المهاجرين المغاربة بفالينسيا دار المغرب Casa Marruecos بتعاون مع جمعية الشباب من أجل التنمية “Jovesolides” و المركز الثقافي الإسلامي بفالينسيا ، أول افطار للتعايش بساحة بلدية فالينسيا عرف حضورأكثر من 500 شخص من جميع الجنسيات و مختلف الديانات ، وصلت أصداؤها إلى كل مكان عبر وسائل التواصل الاجتماعي و التلفاز و الإذاعات، بنداء التعايش و نبذ الكراهية و العنف و التفرقة بين الثقافات.

التقى ممثلو المجتمعات الإسلامية والمسيحية واليهودية  في إفطار جماعي يعد الاول من نوعه الذي يقام بسرعة عمومية،

حضر هذا اللقاء عمدة مدينة فالينسيا و ممثلوا السلطة الجهوية و الإقليمية و المحلية، و ممثلي الجمعيات الدينية و المدنية.

ما ميز حدث الإفطار الجماعي هو أنه اول مرة يرفع الآذان، وتقام الصلاة بساحة البلدية. بعدها تقاسم الحاضرون ( ما يزيد عن 500 شخص ) وجبة الإفطار المميز و المهيأ من طرف مطعم مراكش، حيث ساد جو التعايش و الوئام رافقته أناشيد فرقة عيساوى الصوفية بالأمداح، و زغاريد النساء المغربيات والصلاة على رسول الله.

عرفت المبادرة إشادة كبيرة، وإعتبرت تاريخية والأولى من نوعها في مدينة فالينسيا المصنفة من بين أجمل المدن عالميا، والتي تعد قبلة للسياحة، و مأوى التعددية الثقافية و الدينية.

تجدر الإشارة إلى انه La coordinadora de inmigrantes marroquíes Casa Marruecos تنسيقية المهاجرين المغاربة بفالينسيا دار المغرب هي جمعية مغربية نشأت منذ أربع سنوات بفالينسيا تهدف إلى ادماج و مساعدة المهاجرين المغاربة في المجتمع  من جهة، و من جهة اخرى تعمل على المحافظة على الهوية المغربية و نشر الثقافة المغربية و الدفاع عن حقوق المهاجرين بصفة عامة و المغاربة بصفة خاصة، وتعمل على محاربة كل أنواع الميز العنصري و الموروفوبيا والاسلاموفوبيا بطريقة سلمية عبر انشطة ثقافية و اجتماعية ولقاءات و محاضرات في هذا الإطار.

اترك تعليقا