التعليم إجباري ومجاني بإسبانيا لكل القاطنين بدون استثناء .

لربيطا / يوسف بوسلامتي.
تحتل إسبانيا المركز 27 في مؤشر التعليم وبها الكثير من أرقى جامعات العالم وأقدمها، إذ تحسن التعليم الجامعي بها إلى مستوى عال وهي ثالث دولة جذبًا للطلبة الأجانب .
وللعلم ان التعليم في إسبانيا يخضع للقانون العضوي لتحسين جودة التعليم، وهذا القانون هو امتداد للمادة 27 من الدستور الإسباني لعام 1978 ، كما ان التعليم في إسبانيا مجاني وإجباري لكل الأطفال ما بين سن السادسة والسادسة عشر من جميع الجنسيات الوافدة على إسبانيا إذ تقوم الحكومة الوطنية وحكومات أقاليم مناطق الحكم الذاتي بتمويل التعليم وكذا تشجيع الأطفال تحت سن السادسة للإلتحاق بالحضانة Educación Infantil حيث يوجد طورين من الحضانة :
من الولادة إلى سن الثالثة، ومن سن الثالثة إلى سن السادسة. المرحلة الأولى من تعليم الحضانة تتمثل في دور رعاية الأطفال أو Guardería، وهي ليست مجانية ماعدا بعض المنح المقدمة من طرف بعض البلديات على نطاق محدود. المرحلة الثانية من تعليم الحضانة مجانية لجميع الأطفال المؤهلين، وتركز هذه المرحلة على النمو العاطفي ومهارات اللغة والتواصل.
اما في مايخص الوثائق المطلوبة لتسجيل الأطفال في الحضانة تتمثل في شهادة إقامة، جواز سفر أو بطاقة إقامة، أو شهادة ميلاد الطفل. في بعض الأحيان، يجب تقديم تقرير بلقاحات الطفل أو شهادة طبية.
أما التعليم الابتدائي يدوم ست سنوات مقسمة على ثلاث مراحل، وكل مرحلة تتكون من صفين.
في ما يخص المواد المدرسة في هذه المرحلة هي :
اللغةوالادبالإسباني ،الرياضيات ،العلوم الطبيعية ،العلوم الإجتماعية ،التربية البدنية ،اللغة الأجنبية الأولى( الإنجليزية ) التربية الفنية (الفنون والحرف وو والدينية ، وكذا اللغات المحلية حسب المنطقة .
اما في مايخص الأنشطة الترفيهية في المدارس فهي كثيرة ومتعددة كي لا يمل الطفل من القسم والدراسة حيث نظم يوم الجمعة 16 يونيو حفلا موسيقيا ترفيهيا والعاب للأطفال بمدرسة كارليس 3 بسان كارليس دو لربيطا .

اترك تعليقا