المحكمة العليا تبرئ مهاجر مغربي قضى 15 عامًا في السجن عن جريمة إغتصاب لم يرتكبها.

 

أحمد العمري/ كتالونيا.

ألغت المحكمة العليا عقوبة الاغتصاب الصادرة بحق  مهاجر مغربي حُكم عليه بالسجن 15 عامًا على جريمة لم يرتكبها. الحكم ، الذي صدر في عام 1992 من قبل محكمة برشلونة العليا برئاسة وزيرة الدفاع الحالية ، مارغريتا روبلز ، استند إلى الإشارة باعتبارها الدليل الوحيد على الاتهام ، دون مراعاة تحليل السائل المنوي الذي استبعد علمياً المتهم آنذاك (أ. ط).

المهاجر المغربي ، الذي كان يبلغ من العمر 40 عامًا عندما ألقي القبض عليه، يبلغ الآن 72 عامًا ، قضى منها 15 عامًا في السجن ، وأمضى 15 عامًا آخر محكومًا بحياته ، دون أوراق ، وبدون عمل ، مع الهوس الوحيد هو البحث عن براءته.

لقد اعترفت المحكمة العليا بالفعل ببراءة (أ.ط) ، كان المغتصب الحقيقي مطابقًا جسديًا للمهاجر المغربي، أنذاك رفضت المحكمة  تحليل الحمض النووي  كان ممكن أن يكون له  تأثير على جملتين متطابقتين أخريين  ، وبقي  في السجن لمدة تسع سنوات أخرى ، حتى عام 2006. وإلى جانبه ، اعترفت المحكمة العليا ببراءته في عام 1997. -كان مهاجر مغربي آخر معتقل رفقة (أ.ط)  السيد المسمى قيد حياته (ع ر م) الذي توفي في السجن بعد ثلاث سنوات في 26 أبريل 2000.

هذه التقارير ، كما ذكر المدعى عليه في استئنافه ، تم تقديمها في عام 1992 من قبل الشرطة العلمية لبرشلونة ولكن لم يتم إبلاغ المحكمة بها ، على الرغم من كونها دليلاً مقبولاً كان جزءًا من الإجراء ، لم يحضر الخبراء للإدلاء بشهاداتهم في جلسة الاستماع الشفوية ولم تعلق محكمة برشلونة المحاكمة لاستدعائهم، خطأ ثلاثي: الشرطة والخبراء والمحكمة نفسها ضامنة الإجراء.

الخطأ الفادح كلف المهاجر المغربي 15 عامًا من حريته. المدان البريء هو نسخة  من أنطونيو غارسيا كاربونيلالفاعل الحقيقي وهو المغتصب الحقيقي ،  تم إلقاء القبض عليه مرة أخرى بسبب ضربه امرأة عجوز حتى الموت في جيرونا ، بعد أربعة أشهر فقط من إطلاق سراحه.

اترك تعليقا