بيان استنكاري لهيئات وجمعيات حقوقية حول ماسمي بالشكاية الكيدية.

يوسف بوسلامتي – إسبانيا.

توصلت جريدة كاتالونيا 24 التي تصدر من مدينة برشلونة الكتلانية بإسبانيا ببيان موقع من طرف 10 هيئات وجمعيات حقوقية حول شكاية كيدية (حسب لغة البيان)

جاء فيه :

إن الشكاية الكيدية إجراء قانوني و سلاح يلجأ إليه ضعاف النفوس من مافيا العقار و من السياسيين و الإداريين الفاسدين إما للتحايل على القضاء بسوء نية و الظفر بما ليس حقا ، ظلما و بهتانا وإما لإسكات الأصوات المنتقدة و عرقلة المشاركة و النشاط الحقوقي والاعلامي بهدف التخويف و الردع ، و غالبا ما تكون هذه الشكاوى قائمة على مزاعم التشهير والابتزاز، ضد أفراد المجتمع و جماعات انحازت الى جانب ما في قضية عامة كما هو الشأن مع الناشط الحقوقي عبد العزيز بوهدون، الذي رفض المساومة من طرف مافيا العقار بجهة فاس مكناس من أجل التنازل عن ملف احمد بوعسرية ومن معه، وتم طبخ شكايات كيدية مستوحاة من العالم الخيالي ولا يعقلها عاقل.

الشكاية الكيدية وسيلة للزج بالضابطة القضائية في أتون صراعات سياسوية و مصلحية ضيقة لتصفية الحسابات و الزج بالخصوم الحقوقيين والصحافيين و المعارضين في دوامة محاضر الشرطة و المحاكم و ما يعنيه من شبهة أمام الرأي العام.

الشكاية الكيدية هدر للزمن القضائي خاصة أمام تكلفه المساطر من مجهود للبحث في شكايات على مقاص و رغبات و أهواء مقدميها لغاية في أنفسهم هؤلاء يؤدون ثمن تلك الشكايات من ظروفهم النفسية و الاجتماعية و ما يعانونه من ضعف و ضغط و ما قد يلصق بهم من شبهات يصعب تنقية دواتهم منها .

وفي الأخير وجب على السلطات القضائية حماية ضحايا الشكاوي والدعاوى الكيدية من حقوقيين وصحفيين و منع إساءة التدابير التي تحفز قيام مثل هذه الملاحقات ، فالشكاية الكيدية نوع من أنواع الفساد يجب التصدي لها ومحاربتها.

وأمام هدا الوضع الخطير نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :

*- تنديدنا بالمؤامرة الدنيئة والخسيسة التي تستهدف الناشط الحقوقي عبد العزيز بوهدون من خلال شكايات كيدية، من أجل تستر عن جنحة محاولة اختطاف.

*- استنكارنا محاولة مافيا العقار ومن معهم، توريط المنسق الوطني للمنظمة المغربية لمحاربة الرشوة وحماية المال العام ورئيس مكتبها الجهوي، في ملفات مطبوخة ومفبركة قصد تصفية حسابات ضيقة، ورد الكيل بمكيالين.

*- نحتفظ بحقنا الكامل باتخاذ جميع أشكال النضالية المشروعة لمواجهة جميع الخروقات bi والتجاوزات والمس بالحريات لضمان حقوق وكرامة وسلامة المدافعين عن حقوق الإنسان .

*- سنعلن عن تنظيم مهرجان خطابي بعد استكمال كل الترتيبات اللازمة.

وفي اتصال بالجريدة صرح السيد عبد العزيز بوهدون المنسق الوطني للمنظمة المغربية لمحاربة الرشوة وحماية المال العام ورئيس مكتبها الجهوي (فاس مكناس)

إن الخطة التي ينهجها متزعم مافيا العقار بجهة فاس مكناس ومن معه عبر توظيف سماسرة يضعون شكايات كيدية لا أساس لها من الصحة، من تستر على الجرائم التي ارتكبت في حق مواطنين تم السطو على أراضيهم بطرق ملتوية قانونية، وكذلك طمس معالم جريمة محاولة اختطافي، لكوني رفضت المساومة من أجل التنازل عن ملف أحمد بوعسرية ومن معه، ولنا ثقة كبيرة في القضاء.

ولا يفوتني أن أشكر جريدتكم الغراء كتالونيا24 صوت الحق على مواكبتها لكل قضايا المظلومين .

اترك تعليقا