تأجيل محاكمة المعتقل الحقوقي عزالدين باسيدي نائب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو.

يوسف بوسلامتي

تم تأجيل محاكمة المعتقل الحقوقي عزالدين باسيدي إلى جلسة 19 أكتوبر وهو في يومه العاشر من الإضراب المفتوح عن الطعام.
بعدما تم الإستماع للمعتقل عزالدين باسيدي نائب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بصفرو يوم السبت 07 أكتوبر على إثر شكايتين :
الأولى تتعلق بشأن تحريضه لسكان زاوية بنعيسى (حسب الشكاية) والثانية تتعلق بمقال كتبه على حسابه الفيسبوكي يحمل فيه المسؤولية لكل الجهات المختصة في تلكؤها وتباطئها في تنزيل ما تم الاتفاق عليه سلفا(بناء مجرى مائي والتقسيم وما قد يترتب عن هذا التماطل الممنهج في ظل تبوير غير مسبوق لمزارع أهالي الزاوية) وقد تم الإتفاق في وقت سابق على عدة نقط منها :
– انشاء مجرى مائي مستقل.
– تقسيم الصبيب المائي بين ذوي الحق بكل دواوير المنطقة.
-تنقية منبع رأس عين الواثة. وقد دون كل هذا في محاضر عقب سلسلات من الإجتماعات . أما في مايخص حال أهالي الزاوية الراهن فيقول أنهم شعروا بنوع من الخيبة بعدما انقطع (بفعل فاعل)ما تبقى من الصبيب المائي عن مزارعهم في هذه اللحظة العصيبة من الموسم الفلاحي ، وقد أحيل المعتقل عز الدين يوم 16 أكتوبر على جلسة ثانية بابتدائية صفرو وأجلت إلى يوم الخميس 19 أكتوبر الجاري .
وقد سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن أصدرت بيانا تضامنيا مع المعتقل يوم 10 اكتوبر تحت عنوان “الحرية الفورية للرفيق عز الدين باسيدي.
جريدة كاتالونيا 24 التي تصدر من برشلونة في شخص مراسلها يوسف بوسلامتي اتصلت برئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو ذ عبدالكريم خمري الذي صرح ان منطقة الواثة تعيش على وقع احتقان شعبي انخرط فيه سكان المنطقة وخصوصا دوار الزاوية ،و مما زاد الوضع تأزما واحتقانا هو تلكؤ السلطات في تنزيل مخرجات اتفاق 12 شتنبر 2023، و الذي تم بحضور عدة أطراف حكومية متخصصة و مدنية معنية.
أما بالنسبة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو ،فالأمر يتعلق بمطلب في شموليته ،إذ نرى ان كل دواوير الواثة تعاني من النقص الكبير في مياه السقي بسبب كثافة استغلال الفرشة المائية من طرف الملاكين الكبار في المنطقة، و بالتالي فالمرافعة الحقوقية تتوجه للصراع بين طبقتين و ليس بين الفلاحين فيما بينهم. و لهذا فالجمعية على استعداد دائم لمؤازرة المتضررين دون تمييز و بكل مبدئية.
وفي بلاغ تنديدي للجمعية يوم 12 أكتوبر حول رفض الطلب الذي تقدمت به لإدارة السجن المحلي بصفرو جاء فيه :
تقدم المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يوم الخميس 12 أكتوبر 2023، بطلب زيارة للرفيق عزالدين اباسيدي نائب رئيس الفرع،و المعتقل بالسجن المحلي بصفرو.لكن طلبنا المكتوب و الموقع قوبل بالرفض بمبرر أن الزيارات تقتصر على العائلة فقط رغم استيفائه للشروط المطلوبة قانونيا ، و إذ أن إدارة السجن تمعن تعسفا في التضييق على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ،و أن زيارتنا كانت بدافع الاطمئنان على صحة رفيقنا و سلامته الجسدية، خصوصا و أنه مُضرب عن الطعام منذ الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 ،و بلغنا أنه يتعرض لشتى ضروب الإهانة و دوس كرامته و حرمانه من حقوقه كمعتقل ، فإن منعنا من زيارته هو ضرب و حلقة أخرى في مسلسل تعذيب الرفيق المعتقل، و كذا عائلته وعليه فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يؤكد على ما يلي :
– تنديده بالمنع التعسفي الذي تعرض له في حقه المشروع في زيارة أحد أعضائه.
– تحميله المسؤولية كاملة لإدارة السجن المحلي بصفرو، فيما قد يلحق رفيقنا المعتقل، من آثار نتيجة إضرابه عن الطعام.
– تأكيده على أن الممارسات البائدة لإدارة السجن لن تثنينا عن الدفاع عن رفيقنا و الوقوف بجانب ضحايا الانتهاكات و الخروقات التي تطال حقوق الإنسان في كل تجلياتها.
– نجدد تمسكنا و تشبثنا بحقنا في زيارة رفيقنا.

اترك تعليقا