فشل ألبرتو نونيز فيخو في محاولته الأولى لتولي منصب رئيس حكومة إسبانيا.

كتالونيا24.

كما كان متوقعًا، فشل ألبرتو نونيز فيخو في محاولته الأولى لأداء اليمين كرئيس لحكومة إسبانيا. وفي التصويت الأول الذي أجري اليوم الأربعاء، والذي كان مطلوبا فيه الحصول على الأغلبية المطلقة، حصل على 172 صوتا مؤيدا، مقابل 178 صوتا معارضا، وصفر من الممتنعين عن التصويت.

بعد التصويت، تم تعليق مناقشة التنصيب وستستأنف يوم الجمعة الساعة 12:15 بالتوقيت المحلي، ويبقى السؤال المطروح هل سيتمكن نونيز فيخو من تحقيق هدف منحه تصويتًا ثانيًا بالأغلبية البسيطة؟

وإذا لم يتم تحقيق ذلك، فإن الدستور الإسباني يفكر في بدء العد التنازلي لمدة شهرين قبل الدعوة إلى انتخابات جديدة. وفي هذا الوقت، سيبدأ الملك جولات جديدة من المشاورات مع الممثلين المعينين من قبل الكتل السياسية ذات التمثيل البرلماني للبحث عن مرشح جديد لرئاسة الحكومة.

ماذا سيحدث بعد ذلك إذا لم يحصل نونيز فيخو على الأصوات اللازمة لأداء اليمين كرئيس؟

بالمقابل حافظ حزب العمال الاشتراكي الإسباني الحاكم على اتصالاته مع مختلف القوى الممثلة في مجلس النواب لمحاولة حشد الدعم الذي يحتاجه. ويؤيد البعض أنهم يمكن أن يحصدوا إذا أبرموا اتفاقا مع الكيانات السياسية الكتلاني الداعمة لاستقلال كتالونيا.

بينهم الحزب الجمهوري الكتلاني Esquerra Republica de Catalunya وJunts per Catalunya، هناك 14 نائبًا في الكونجرس سيكونون أساسيين لإبقاء سانشيز في الرئاسة؛ لكن هذا الدعم يخضع، من بين أمور أخرى، لالتزام الاشتراكيين بتنفيذ قانون عفو يستفيد منه السياسيون المؤيدين للاستقلال الذين لديهم قضايا مفتوحة أو تمت محاكمتهم في السنوات السابقة بسبب الترويج لمبادرات تتعلق بتقرير مصير كتالونيا.

في حالة عدم نجاح هذا التنصيب أيضًا، تنص المادة 99 من الدستور الإسباني على أنه بعد شهرين من التصويت الأول على تنصيب نونيز فيخو، يقوم الملك بحل المجلسين والدعوة إلى انتخابات جديدة بموافقة رئيس الكونغرس. .

اترك تعليقا