فلسطين، الحرب الإسرائيلية على غزة وآراء متباينة ومختلفة حول الأحداث الأخيرة .

يوسف بوسلامتي/ إسباني .
سكن العرب الكنعانيون أرض فلسطين منذ عصور ما قبل التاريخ وقد استقروا وبدؤوا باستصلاح الأرض والزراعة وبناء البيوت، بحيث وجدت آثار وأدوات زراعية تعود لفترة لم يكن فيها اليهود أصلا وهذا يدل أن هناك سكانا سبقوا الجميع في الحياة على هذه الارض .
الأحداث الأخيرة والتطورات التي وقعت اخرجت بعض الدول إلى إطلاق الدعوات للتهدئة وضبط النفس، بعد العملية غير المسبوقة التي بدأتها حركة “حماس”، فجر اليوم السبت، وأدت إلى سقوط ضحايا من الجانبين إضافة إلى عدة حالات حرجة . ناهيك عن أسرى إسرائيليين .
وفي اتصال ببعض المغاربة داخل ارض الوطن وخارجه الذين عبروا عن وجهة نظرهم في الأحداث الأخيرة .
* زهير جبروني استاذ من المغرب: نحن مع فلسطين قلبا وقالبا ، ملكا و شعبا ،وبتعليمات من صاحب الجلالة الذي دعا إلى عقد اجتماع للجامعة العربية ، من أجل بحث سبل التحرك السياسي على المستوى العربي والدولي لوقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية ووقف استهداف المدنيين.
* المناضلة غزلان بوفخمة حاصلة على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية وفاعلة جمعوية بمدينة صفرو :
فلسطين اليوم أصبحت قضية أحرار العالم وليست بقضية عربية حيث اصبحنا نشاهد جل دول العالم يتعاطفون مع الشعب الفلسطيني بينما الدول العربية والإسلامية في سبات عميق كما رأينا في الأحداث الأخيرة اي الهجمات التي قامت بها حركة حماس تجاه إسرائيل والتي لم نسمع بها منذ سنين طويلة في هده الأرض المحتلة كان يجب على الدولة العربية ان تساعد الفلسطينين وتقف وقفة راجل واحد حتى يستعيدوا أراضيهم التي احتلتها إسرائيل مع الأسف لم نرى شيئا من هدا وتركوا المجال لإسرائيل كي تتمادى هي والجيش الأمريكي في التعدي على المدنيين الأبرياء وغزة خير مثال حيث اطلقت الصواريخ على الأخضر واليابس ما دنب النساء والأطفال ليس فقط اليوم بل في كل هاته السنوات وأنا كوني إنسانة قبل أن أكون امرأة عربية مسلمة أودين هذا الجرم الصهيوني بشدة وأدعو الله أن ينصر فلسطين والشعب الفلسطيني .
* عزيزة من البيضاء :
كم تمنيت ان يكون ما قامت به حماس انتصارا. استدرجوا في معركة قاموا باعمال لا تنم للاسلام ولا للانسانية بصلة مما سيتيح لاسرائيل امام المجتمع الدولي كسب المشروعية والدعم لتدمير غزة. لهم الله اهلنا المدنين في غزة الحبيبة .
* أخمد ضابط امن متقاعد :
هدشي يبشر بالخير وهو جيد وفي نفس الوقت لست مرتاحا له .انا شخصا اكره الحرب وبالاخص لما أرى البشر بصفة عامة يقتل او يفقد عضو من اعضائه ، هذا يضرني في قلبي ولا اقبله بتاتا .
*مليكة أستاذة تطوان
أنا شخصيا لا أساند الفلسطينيين ولا حركة حماس ولا غيرهم لانه تاريخيا اكبر مساند للبولساريو هم الفلسطينيين ، فلما كنت صغيرة كنت اسمع والدي رحمه الله يقول الله يزيدهم وكنت لا احب ذلك بل اتواجه معه ، ولما كبرت وشاهدت روبورتاجات لياسر عرفات وعرفوا باكبر خونة لقضيتهم الفلسطينية .
أنا دائما اتفرج من بعيد لا مع عمر ولا مع زيد ولا أساند اي جهة .
* نبيل مهاجر بالديار الإسبانية :
أنا شخصيا لست مرتاحا لمى حدث مؤخرا وكنت أتمنى أن يكون هناك صلح بتدخل من عدة دول دون إراقة اي قطرة دم ولكن للاسف الشديد القضية مازالت في تصعيد مستمر والضحايا الحقيقيين هم المدنيين من كلتا الطرفين .
أما بعض الدول الأوروبية ابدت دعمها للاحتلال الإسرائيلي في حين أعلنت دول وجهات عربية دعمها للشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه.
* وزير الخارجية الأردني يبحث إطلاق تحرك دولي فوري لوقف التصعيد في غزة حيث قالت وزارة الخارجية الأردنية، إن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي يواصل اتصالاته المكثفة مع نظراء إقليميين ودوليين لبحث إطلاق تحرك دولي فوري لوقف التصعيد في غزة ومحيطها ، كما أكد الصفدي أن استمرار العنف والتصعيد لن يؤدي إلا إلى ما هو أسوأ وسيكون له انعكاسات كبيرة على المنطقة كما شملت
اتصالاته محادثات مع وزراء خارجية قطر ، الإمارات ، السعودية ، مصر ، المغرب، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.
* ‏تونس ‏تعبر عن وقوفها الكامل و الغير المشروط مع الشعب الفلسطيني حيث قالت الرئاسة التونسية، في بيان لها مساء اليوم السبت، إن “تونس تدعو كل الضمائر الحية في العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطي.

اترك تعليقا