مغاربة كتالونيا يتداولون بالمواقع الإجتماعية “تيك توك” سوء الخدمات بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة “فيديوهات تيك توك”.

أحمد العمري/ برشلونة.

المؤسسات شبيه إلى حد ما بخلايا النحل في حركتها ونظام عملها ودقة ما يجري بين مختلف المصالح، ولا يكون نظام مملكة النحل عفويا بل توجد مملكة وراء كل هدا النظام تتابع الأحداث وتدور حركة العمل اليومي، فإن غابت المسؤولية وتعطل النظام اهتز كيام منظومة الخلية.

وهدا حال كل المؤسسات، فالمسؤول متواجد مند البداية ودوام العمل الإداري حتى نهاية الدوام، لكن يقبع خلف كرسي مهيب ووراء باب موصدة في عالم بعيد عن عمل الموظفين وأدائهم ، يصادفهم فقط أثناء الحضور صباحا أو عند جولة خفيفة لا تتعدى دقائق، أو ربما عندما يغادر قبل إنتهاء الدوام بسويعات.

الامر يمكن ان نقيسه على سعادة القنصل العام للمملكة المغربية ببرشلونة، إذ المسؤول المدلل لا يعلم ما يجري بمختلف المصالح الإدارية، او حتى من اسندت لهم مهم النيابة لا يملكون كاريزما القيادة، وان يكون المثال والقدوة لباقي الموظفين في التفاني في خدمة المواطنين.

الشاهد بالإضافة إلى ما تطرقنا إليه في مقالات سابقة، فيديوهات بالمواقع الإجتماعية ” تيك توك” لمسؤول بقسم تصحيح الإمضاءات في مشادة كلامية، يستنتج منه ان المواطن رفض التسجيل القنصلي من اجل المصادقة على وثيقة، فأصبح يطالب فقط بوثائقه، التي إحتجزها المسؤول رافضا تسليمها له.

https://vm.tiktok.com/ZMYrBHM4j/

نفس المسؤول تطرقنا في اكثر من مقالة على العديد من الشكايات التي تتوصل بها كتالونيا24، كلها تجمع على سوء المعاملة وتجاوزه حدود اللياقة والادب في التعامل مع المواطنين، تصل احيانا التدخل احيانا في مضمون الوثيقة المراد المصادقة عليها، آخرها عندما رفض تصحيح إمضاء وكالة لأخوين منحا وكالة لقريب لهما من اجل سحب بعض الوثائق الإدارية من المغرب، مطالبا إياهم بتحرير  وكالة خاصة لكل واحد منهما بمفرده، ولا يهمه تحمل تكاليف ذلك بالإضافة لتكاليف اخذ الموعد.

في نفس القاعة ومن طرف مواطن آخر تداول بنفس الموقع “تيك توك” حصوله على موعد المصادقة على وثيقة في تمام الساعة الواحدة، وباللوحة الإلكترونية تشير الساعة الثانية والربع، ولا زال المواطن ينتظر دوره.

https://vm.tiktok.com/ZMYrkHocu/

وبالتمعن في اللوحة وفي حدود الساعة الثانية والربع يكون مجموع الإجراءات التي انجزت لا تتجاوز  404 إجراء، السؤال اولا ما هو معدل الإجراءات التي ينجزها الموظف الواحد ، مع العلم ان موعد تجديد جواز السفر اصبح يتجاوز العشرة أيام، ثانيا مقارنة عدد الإجراءات الحالية والتي كانت تنجز قبل إلتحاق القنصل الحالي، والذي تم إضافة للموارد البشرية ما يزيد على عشر موظفين مع إلتحاقه، الإجراءات سابقا تتراوح بين 800 و 1500 إجراء، بناقص عشرة موظفين تم الحاقهم مع إلتحاقه ببرشلونة كما سبقت الإشارة لذلك، بالإضافة لما يزيد على سبع رخص مرضية كانت شبه شهرية بسبب الإصابة بكوفيد 19.

الصورة تبرزز عدد الإجراءات اليومية لا تتجاوز 404 إجراء.
بعدد موظفين أقل من عشرة كانت الإجراءات سابقا تتجاوز 800 إجراء يوميا، وبعدد يتجاوز ستة إلى سبعة رخص مرضية بسبب كوفيد.

القنصل العام للمملكة المغربية ببرشلونة همه كما همس احد الظرفاء يشتغل وفق قاعدة إعمل قليلا تخطأ قليلا، لكن إلى متى يتم غض الجهات الوصية الطرف عن إبن السفير السابق، هل تنتظر ان تعاد واقعة مدريد ببرشلونة لتتحرك، ونحن نعلم ان هناك اطر في المستوى بالقنصلية العامة للمملكة المغربية ببرشلونة خاصة العنصر النسوي، والتي يشهد لها بالكفاءة،  جمدت في مكاتب، لا لشيء سوى بعقلية ذكورية يقودها المسؤول الاول بالقنصلية.

اترك تعليقا