ما لا تعرفه عن صن داونز..

محمد شحاتة | القاهرة

ما لا تعرفه عن صن داونز .. جهاز من 24 فرد .. 4 صناع قرار وفريق كشافين .

من خلال البحث عن سبب الفوز العريض لنادي صن داونز ضد الأهلي، قمنا بدراسة العناصر المتاحة في الجهاز الفني للفريق الجنوب إفريقي، والتي ساعدته بشكل كبير في هذا التفوق وتحقيق الهوية الضخمة.

وجاء البحث خلف النادي الجنوب إفريقي من الناحية الإحصائية والتحليلية بعد مباراة صن داونز ضد الأهلي بسبب شُهرة النادي الجنوب إفريقي باهتمامهم الكبير بالنواحي العلمية من أجل تطوير الفريق سواء من ناحية أداء الأفراد أو اختيار الصفقات.

وبالنظر إلى الجهاز الفني لنادي صن داونز سنجد أن عدده يزيد عن 24 فردًا، باختصاصات مختلفة سنستعرضها لاحقًا من أجل تغطية كافة النقاط المهمة في أداء الفريق واختيارات اللاعبين وأيضًا تحليل الخصوم.

على مستوى الأفراد الفني لنادي صن داونز، سنجد أن النادي الجنوب إفريقي يمتلك 4 عناصر في حيز “المدربين” مقسمين بين مدير فني، ومدرب عام ومدرب مساعد بجانب مدير الكرة “بالمسميات المصرية التي يتم إطلاقها على عناصر الجهاز الفني”.

بالتالي فإن نادي صن داونز لديه 4 صناع قرار باختلاف درجاتهم ومسؤولية كل فرد منهم في اتخاذ القرار، لكن جميعهم يتفقون على نفس النهج التدريبي ويتدرجون داخل نادي صن داونز منذ سنوات طويلة.

بجانب الرباعي المذكور، يمتلك نادي صن داونز مدربًا خاصة بالحالة الهجومية للفريق “وليس تدريب المهاجمين على الإنهاء فقط” بجانب مدرب آخر مسؤول عن الحالة الدفاعية للفريق لتطوير المنظومة على المستوى الفردي والجماعية في الشقين.
أما في حراسة المرمى، فيمتلك نادي صن داونز 3 مدربين مختصين لتدريب حراس المرمى بواقع رئيس لمدربي حراس المرمى بجانب 2 مدربين مساعدين في منظومة حراسة المرمى للنادي الجنوب أفريقي.

ويمتلك نادي صن داونز ضمن جهازه الفني مدرب مسؤول عن الضربات الثابتة بشكل منفصل سواء كانت ضربات ركنية أو ركلات حرة، إضافة إلى وجود مدرب لرميات التماس بالتحديد بشكل منفصل.

كما يحتوي الجهاز الفني لنادي صن داونز على 5 محللين أداء مختصين بتحليل مباريات الفريق والخصوم التي يواجهها من كافة النواحي الفنية والفردية والبدنية -وليس لهم أي دخل في اختيار الصفقات الجديدة-، مما يساعد في معرفة كل تفاصيل المنافسين والأخطاء التي وقع فيها الفرق فرديًا وجماعيًا بالشكل المطلوب.

بالانتقال إلى الناحية البدنية، سنجد أن نادي صن داونز يمتلك منظومة كاملة مهتمة بتطوير الفريق وتجهيزه على المستوى البدني، يصل عددهم إلى ما يزيد عن 6 عناصر بين مخططين أحمال، ومدربين لياقة بدنية بجانب المدلكين والمختصين بعمليات الاستشفاء.

أما على الجانب النفسي، فإن صن داونز يمتلك 2 معدين نفسيين لتحضير الفريق دائمًا لخوض المباريات والتعامل معهم على المستوى الذهني والنفسي بالشكل اللازم.

وبما أن صن داونز يهتم بأدق التفاصيل من أجل تطوير اللاعبين وتوفير كل شئ لازم لهم، فإن الجهاز الفني يحتوي على 3 أفراد مسؤولين عن اختيار الملابس المناسبة للاعبين من حيث خامة التصنيع و”طول” القميص مع حجمه حتى يكون مناسب للاعبين في التدخلات الهوائية أو الأرضية أو الركض بشكل لا يعيقهم.

وفي حال انتقلنا خارج الجهاز الفني المسؤول عن الفريق من الناحية الفنية والتكتيكية، سنجد أن نادي صن داونز لديه فريق “Scouting” للتنقيب عن المواهب في العالم كله وليس أفريقيا أو جنوب أفريقيا فقط.

صن داونز يمتلك فريق كامل للـ”Scouting” ومنقسم إلى جزء يهتم باللاعبين على المستوى المحلي في جنوب إفريقيا، وآخر مهتم باللاعبين في قارة أفريقيا، وأخيرًا جزء لديه اهتمام بتنقيب المواهب في أمريكا الجنوبية والشمالية تحديدًا.

كل هذه العناصر ساعدت بشكل كبير على تطوير مستوى نادي صن داونز على كافة الجهات سواء داخل أرضية الملعب من الناحية الفردية أو الجماعية والتكتيكية وأخيرًا البدنية والنفسية، بجانب اختيار صفقات مناسبة للفريق وأسلوب اللعب “الذي لا يتغير من مدرب لآخر وهوية تم رسمها ويسير عليها الجميع” مما يسهل اختيار اللاعبين والمدربين.

 

اترك تعليقا