أربعة محاور لديادا 2023 في كتالونيا الحرية واللغة والوطن والسيادة.

كتالونيا24.

تحتفل كاتالونيا في 11 سبتمبر من كل عام بيوم ديادا، وهو اليوم الذي يحيي ذكرى استسلام برشلونة لقوات البوربون في عام 1714، خلال الحرب الإسبانية. وقد أصبحت الذكرى مؤخراً احتفالاً بالاستقلال بامتياز.

وفي الفترة 2012-2017، اكتسبت مظاهرات ديادا أهمية خاصة، حيث أصبحت المناسبة الأكثر إعلاميا لتمثيل تطلعات الجمهورية المستقلة. في عام 2023، يأتي 11 سبتمبر في ظروف خاصة قبل إختيار رئيس الحكومة الإسبانية، والذي سيكون فيه دور مهم للحزب الإنفصالي junts per Catalunya التي تحدد مطالبها في العفو والاستفتاء المتفق عليه مع الدولة على طاولة مفاوضات المستقلين مع الحزب الاشتراكي العمالي بحيث تسمح أصوات Junts بتنصيب بيدرو سانشيز.

اليوم الاثنين ، كانت حركة الاستقلال بحاجة إلى إظهار القوة للضغط بشكل أكبر في المفاوضات الجارية لتنصيب بيدرو سانشيز رئيسًا للحكومة. ومع ذلك، فإن الهدف لم يتحقق بالكامل. وحاولوا تقديم صورة الوحدة بشكل عام، مع وجود تناقضات قليلة في الخطابات تتجاوز الفروق المنطقية لكل من التشكيلات والكيانات التي شاركت في الأحداث العديدة التي جرت على مدار اليوم، لكنهم لم يتمكنوا من حشد عدد كاف. من الناس  ويقتربوا من الأوقات الأخيرة الأخرى. ووفقا للشرطة الحضرية، كان هناك 115 ألف شخص شاركوا في المظاهرة، ووفقا للمنظمين، فإن هذا الرقم هو 800 ألف.

وطوال اليوم، سادت الأطروحات المشابهة للخطاب الذي ألقاه قبل أسبوع الرئيس السابق كارليس بودجمون في بروكسل بين الحزبين المؤيدين للاستقلال، أي أنه من الضروري التصديق على عفو للتوصل إلى اتفاق يسمح بمحاكمة لاحقة. استفتاء على تقرير المصير. وبهذا المعنى، أكد رئيس الولاية بيري أراغونيس أن “العفو ليس نهاية أي شيء، بل هو خطوة أساسية لكاتالونيا لتقرر مستقبلها في استفتاء”. وفي الوقت نفسه، أكد أراغونيس أنه “من الأخبار الجيدة أن هناك المزيد من الأشخاص الذين يتفقون على هذا المسار”.

تؤيد Junts Per Catalunya أيضًا  هذا المسار. وأكد أمينها العام جوردي تورول أن تشكيلها يبقي الباب مفتوحا أمام «اتفاق» مع الدولة، رغم أنه أوضح أنها «لا تتخلى» عن أي مسار، ولا حتى عن «الأحادية» لأن ذلك «سيعني التخلي عن الدولة». أمة.” وأشار تورول صراحة إلى كلمات بودجمون بأن “أي اتفاق سياسي سيقرب” الاستقلال.

إعتمدت  المظاهرة الكبرى لديادا 2023 في برشلونة على أربعة محاور (الحرية واللغة والوطن والسيادة)، بحيث إنطلقت  المسيرة من نقاط مختلفة في المدينة والتقت جميعها في ساحة إسبانيا Plaza España تحت الشعار المشترك Via Fora! .

 

 

اترك تعليقا