رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز يرفض مقترح زعيم الحزب الشعبي.

 

كتالونيا24.

عرض زعيم الحزب الشعبي الإسباني Feijóo على سانشيز تسهيل تنصيبه لمدة عامينو، وتضمن الاقتراح إعطاء “الأولوية” لستة اتفاقيات، يكون لكل منها لجنة محددة

خلال اجتماعه يوم الأربعاء، طلب زعيم حزب الشعب، ألبرتو نونيز فيجو، من القائم بأعمال الحكومة والأمين العام لحزب العمال الاشتراكي، بيدرو سانشيز، تسهيل تنصيبه يومي 26 و27 سبتمبر، لفترة تشريعية مدتها عامين. وقد حدد Feijóo خارطة طريق لمواجهة ما يصل إلى ستة مواثيق، بعد ذلك  الدعوة لإجراء انتخابات عامة.

هذا ما أشارت إليه مصادر من الحزب الشعبي لوسائل الإعلام بعد انتهاء اللقاء بين الزعيمين السياسيين. وتوضح المصادر نفسها أنه نظرًا لخطر تكرار الانتخابات في غضون أربعة أشهر، يعرض فيخو تفويضًا مدته 24 شهرًا “لتنفيذ الإصلاحات المعلقة لبلدنا”. ويقولون إن هذا سيكون بمثابة عمل “مركزي” يمكن من خلاله “للقائمة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات أن تحكم البلاد، كما جرت العادة على مدى السنوات الخمس والأربعين الماضية”. علاوة على ذلك، فإن “النفوذ الذي تدعي الأحزاب المؤيدة للاستقلال أنها تتمتع به” سيتم “إبطاله”.

أصدرت مصادر من الحزب الشعبي وثيقة   وتتضمن تفاصيل حول عرض التنصيب المقدم من ألبرتو نونيز فيخو إلى بيدرو سانشيز. ويعني الاتفاق المقترح لتشكيل حكومة لمدة عامين تشكيل حكومة تنفيذية مكونة من 15 وزارة تتولى الدفاع عن سلامة أراضي إسبانيا و”رفض طلبات إجراء استفتاء على الاستقلال والعفو” المقدم من الأحزاب المؤيدة للاستقلال.

فضلاً عن ذلك، فقد اقترحوا خلال العامين اللذين ستستمر فيهما الهيئة التشريعية إعطاء “الأولوية” لستة مواثيق، يكون لكل منها لجنة محددة في الكونجرس أو مجلس الشيوخ.

* ميثاق التجديد الديمقراطي: “يؤدي ذلك إلى تحسين نوعية الديمقراطية”، كما تقول الوثيقة، “ويحافظ على تقسيم السلطات واستقلال الهيئات الرقابية”، وتحديدًا التشريع الجديد لـ CGPJ.

* ميثاق دولة الرفاهية: “لضمان استمرارية النظام الصحي الوطني”، وجودة التعليم، والمساواة بين الرجل والمرأة، ومعاشات التقاعد للمسنين.

* ميثاق الصرف الصحي الاقتصادي – مع أهداف مثل “ضمان الملاءة المالية للفئات الأكثر ضعفا والطبقة المتوسطة، ومسار أكثر ازدهارا للشباب”.

* ميثاق العائلات: “حتى يكون لديهم قدرة أكبر على ما هو ذو أولوية وجعل المصالحة ممكنة”.

* الميثاق الوطني للمياه: “مقترح يضمن الوصول إلى هذا المورد الأساسي في الوقت الحالي.”

* الميثاق الإقليمي: “يهدف إلى تحويل مجلس الشيوخ إلى غرفة حقيقية للتمثيل الإقليمي وتعزيز إسبانيا ذات الحكم الذاتي.”

وتنص الوثيقة على أن هذه الاتفاقيات لن تتم إلا “في حالة التوصل إليها بموافقة الأطراف الموقعة”. وبالتالي، سيتم إنهاء السلطة التشريعية “عندما تتحقق مواثيق الولايات الستة هذه أو خلال فترة أقصاها عامين”.

 

اترك تعليقا