زعيم الحزب الشعبي يسعى لإقناع بيدرو سانشيز بالسماح للقائمة الأكثر تصويتًا بالحكم.

كتالونيا24.

سيجتمع رئيس الحكومة بالنيابة بيدرو سانشيز والمرشح للرئاسة ألبرتو نونيز فيجو اليوم في الساعة العاشرة في الكونغرس. ويأتي اللقاء بناء على طلب زعيم الحزب الشعبي في إطار المحادثات المفتوحة الخاصة بالتنصيب.

وبحسب المعلومات الصادرة عن حزب الشعب، فإن الاتصال الأول بين الزعيمين حدث ظهر أمس، بينما أعلن المتحدث باسم الحزب الشعبي، بورخا سيمبر، في مؤتمر صحفي أن نونيز فيخو يعتزم بدء جولة المحادثات باجتماع مع زعيم PSOE.

وبعد هذا الاتصال، اتفق الزعيمان على أن رئيس حكومتيهما سيكونان هما من سيحدد موعد التعيين الذي تم تأكيده أخيرًا اليوم في الساعة 10 صباحًا في الكونجرس.

يحاول الحزب الشعبي إقناع الاشتراكيين بالسماح للقائمة الأكثر تصويتًا بالحكم
على الرغم من أن الحزب الاشتراكي بدا في البداية متشككًا في من ينبغي أن يكون محاور فيخو في هذا الاجتماع، إلا أنه بعد وقت قصير من توضيح مونكلوا  أن الرئيس نفسه هو الذي سيلتقي بالمرشح للمنصب الذي سيتم مناقشته في السادس والعشرين من الكونجرس.

وفقًا للمذكرة الصادرة عن حزب الشعب “لقد تقدم Feijóo بالفعل لسانشيز خلال المناقشة التي جرت في يوليو الماضي بأن الحزب الشعبي وحزب العمال الاشتراكي يجب أن يعملا على نموذج من شأنه أن يسهل تنصيب القائمة الأكثر تصويتًا. ولا تزال إدانة رئيس الحزب الشعبي مستمرة حتى الآن “.

ومن الواضح أن هذه ليست وجهة نظر الحزب الاشتراكي الذي يدافع عن أن من يفوز بأكبر قدر من الدعم في الكونجرس هو الذي يجب أن يحكم.

من جانبها، أشارت مصادر الحزب الاشتراكي العمالي التي أكدت أنه “من خلال هذا الاجتماع، سيتخلى الحزب الشعبي عن الإهانة اليومية لتشكيلتنا السياسية، ويتبنى مسارًا أكثر إيجابية للبلاد والرجال والنساء الإسبان”.

ومع ذلك، وعلى الرغم من كل هذه المذكرة الصادرة، يبدو أن الحزب الاشتراكي العمالي قرر التعامل مع عملية التنصيب التي عهد بها رئيس الدولة إلى نونيز فيخو بأقصى قدر من الاحترام والحكمة، وبهذا المعنى، حقيقة أنها هو بيدرو سانشيز نفسه الذي قرر أن يكون محاور فيخو.

اترك تعليقا