إسبانيا ضيف شرف مهرجان فاس للموسيقى العالمية.

كتالونيا24 – برشلونة.

تحت شعار “شوقا لروح الأندلس”، بهدف إبراز فترة التعايش  ما بين الديانات في تاريخ الأندلس من القرن 8 إلى غاية القرن 15، تقام فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة خلال الفترة ما بين 24 ماي وفاتح يونيو 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

شعار هذه السنة هو إعلان واضح للنوايا للربط بين المغرب وإسبانيا التي ستكون ضيف شرف هذه النسخة من المهرجان، من خلال برمجة تتضمن عروضا فنية تمتزج فيها الألوان الموسيقية لكلا البلدين، شاهدة بذلك على عمق وتجذر الروابط التاريخية والأخوية التي تربط شبه الجزيرة الإيبرية بالمملكة المغربية، استشرافا لمستقبل مشرق وواعد للملكتين.

سينعقد في الفترة من 24 ماي إلى 1 يونيو 2024 بالمدينة العتيقة لفاس 24 عرضًا من شأنها أن تملأ المساحات والجدران القديمة للمدينة، القصر الملكي بباب المكينة، حدائق جنان سبيل، بقلب مدينة فاس.

إن للعالم لحظة مميزة للاحتفال بروح التعايش والتسامح .
ومع كون إسبانيا العمود الفقري لهذه النسخة السابعة والعشرين، فإنها ستحتفل بالروابط التاريخية والحاضرة التي توحد إسبانيا والمغرب. سوف يعبر العديد من الفنانين من كلا البلدين
من خلال اندماج ويظهر هذا البعد الخاص من الانفتاح والتناغم والتعايش من أجل مستقبل أفضل.
سيشارك بالمهرجان فنانين آخرين من دول مختلفة: أوزبكستان، الهند، الولايات المتحدة، إيطاليا، بلغاريا، تونس، تركيا، مصر، أيرلندا…
من مؤسسة الروح في فاس، عبر رئيسها في  رسالة عن
الأهمية التي حظي بها المهرجان على مر السنين بمشاركة فنانين إسبان مثل باكو دي لوسيا، وجوردي سافال، ومونتسيرات سلفادور، وإنريكي مورينتي، وتيريزا
بيرجانزا، كارمن ليناريس، لا ماكانيتا، خوسيه ميرسي، شونجاي، دييجو إل سيجالا، أندريس مارين، كارلوس نونيز، توماتيتو، خيسوس مينديز والعديد من الفنانين الآخرين.

المهرجان بالإضافة لإختيار إسبانيا كضيف شرف، يسجل حضور وإشراف مؤسسات وجمعيات إسبانية أخرى كمؤسسة ابن بطوطة.

ووفاء لروح فاس، تقترح هذه الدورة برمجة متنوعة ومنفتحة على ثقافات وروحانيات من مختلف البقاع، حيث سيلتقي خلال هذه النسخة نخبة من الموسيقيين المشهورين على غرار نجم الموسيقى الصوفية الكبير سامي يوسف، وفنان الفلامينكو فيسنتي أميكو، إلى جانب إبداعات موسيقية أصيلة على غرار فقرة ياترا سفرقي، التي تعد بسفر روحي حالم انطلاقا من قصر راجاستان نحو أبواب الأندلس، أو حتى حفل ستابات ماطر، بقيادة المايسترو باولو أولمي.

ويختتم المهرجان بحفل بهيج يوم السبت 1 يونيو بباب الماكينة لمجموعة “Gospel Philharmonic Experience”، مع مجموعة الأركسترا المعاصرة والمجموعة الصوتية بقيادة الديفا الأمريكية كيم بوريل، ترافقها مجموعة الأركسترا المعاصرة برئاسة باسكال أوريكا.

والبرنامج المفصل للدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة وبيع التذاكر متوفرة جميعها على موقع المهرجان https://fesfestival.com/2024/es/accueil/ .

اترك تعليقا